الثقافية

صحف الاربعاء تولي اهتماما لزيارة الوفد الاعلامي الكويتي الى الناصرية واعلان نقابة الصحفيين عن فتح باب الترشيح لمنصب النقيب

وان – بغداد / اولت صحف الاربعاء الصادرة اليوم اهتماما لكشف المفوضية العليا المستقلة للانتخابات باعلان نتائج الانتخابات خلال 24 ساعة وزيارة الوفد الاعلامي الكويتي الى الناصرية واعلان نقابة الصحفيين العراقيين عن فتح باب الترشيح لمنصب النقيب ونائبيه وعضوية المجلس.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية \\\”ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات كشفت عن أن نتائج انتخابات مجلس النواب التي ستجرى في أيار المقبل ستظهر بعد 24 ساعة من تصويت الناخبين، وأن النتائج سترسل إلى المركز الرئيس عبر ناقل مرتبط بقمر صناعي، في حين أكد خبراء أن الانظمة المعتمدة ضمن الانتخابات البرلمانية متطورة ومحمية ومعمول بها في اغلب دول العالم.\\\”.

ونقلت الصحيفة عن رئيس الادارة الانتخابية في المفوضية الدكتور رياض البدران قوله\\\” إن “المفوضية ارتأت خلال انتخابات مجلس النواب التي ستجرى في الثاني عشر من ايار المقبل الاعتماد على اجهزة تسريع النتائج وارسالها عبر شبكة (VSAT)، بعد ان شهدت الانتخابات السابقة اجراءات تقليدية بتسوية أوراق الاقتراع والنتائج من خلال المئات من المدخلين، مما ادى في حينها الى تأخر اعلان النتائج لأكثر من 15 يوماً”.\\\”.

وشددت الصحيفة على تاكيده\\\” أن “المفوضية وبعد الاطلاع على تجارب دولية ارتأت ان تستخدم التكنولوجيا من اجل التسريع في اعلان النتائج، فكان اختيار جهاز تسريع النتائج او (الصندوق الالكتروني)”، مشيراً الى ان “ميزة هذا الجهاز انه سيقوم بإرسال النتائج بعد انتهاء التصويت عبر وسط ناقل (VSAT) مرتبط بالقمر الصناعي لإيصال البيانات الى المركز الموجود في المكتب الوطني”، مؤكداً ان “تلك التكنولوجيا ستسمح بإعلان النتائج بعد 24 ساعة من عملية التصويت اضافة الى الموثوقية\\\””.

الى ذلك قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين \\\” ان الوفد الاعلامي الكويتي برئاسة الامين العام لجمعية الصحفيين الكويتيين عدنان الراشد وبصحبته عدد من رؤساء الصحف الكويتية ووكالة كونا للانباء ، وبرفقة رئيس اتحاد الصحفيين العرب نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي وصل الى مدينة الناصرية ظهر امس الثلاثاء.

واضافت الصحيفة \\\”كان باستقبال الوفد النائب الثاني لمحافظ ذي قار ابا ذر العمر وعدد من الصحفيين وتستمر زيارته لمدة يومين يلتقي خلالها رئيس مجلس المحافظة ومحافظ ذي قار ، كما سيقوم الوفد بزيارة مناطق الاهوار والمدينة الاثرية في اور\\\”

كما نشرت الصحيفة بيانا لنقابة الصحفيين العراقيين حددت فيه موعد انعقاد المؤتمر الانتخابي العام في دورته الحادية والعشرين، معلنة فتح باب الترشيح لمنصب النقيب ونائبيه وعضوية مجلس النقابة ولجنتي المراقبة والانضباط، فيما دعت الأعضاء العاملين المجددة هوياتهم الى المشاركة الفعالة لاختيار من هو مؤهل لإشغال المواقع القيادية في النقابة.

ونقلت الصحيفة عن مجلس نقابة الصحفيين العراقيين في بيان قوله\\\”: إن النقابة تعتزم عقد المؤتمر الانتخابي العام في دورته الحادية والعشرين يوم الاثنين الموافق 16/4/ 2018 وفي حالة عدم اكتمال النصاب القانوني يكون يوم الاثنين 23/4/ 2018 موعداً لانعقاد المؤتمر, موضحا أن ذلك جاء لانتهاء الدورة الحالية لمجلس النقابة.مضيفا \\\”ستقوم النقابة بفتح باب الترشيح لمناصب النقيب, ونائبي النقيب وعضوية مجلس النقابة, ولجنتي المراقبة والانضباط للفترة من 3/4 ولغاية 12/4/2018، موضحة أن أسماء الزملاء المرشحين لاشغال تلك المواقع ستعلن يوم 14/4/2018، في حين سيتم قبول الاعتراضات لغاية يوم 16/4/2018.

وركزت الصحيفة على تاكيد البيان\\\” تقرر تشكيل لجنة تدقيق العضوية من عدد من الزملاء الصحفيين لاعداد قائمة بأسماء الذين يحملون صفة عضو نقابة ممارس كما وان هناك لجنة قانونية تتولى مهمة استلام الترشيحات وفق الضوابط المعدة، داعيا من يحملون صفة العضوية العاملة المجددة هوياتهم المشاركة الفعالة في المؤتمر الانتخابي لاختيار من هو مؤهل لاشغال المواقع القيادية في النقابة, مشددا على ضرورة أن يكون هذا المؤتمر مناسبة لتأكيد دور النقابة الفاعل في الوسط الاعلامي والصحفي والمجتمع عموماً وابراز دور الصحفيين في هذه المرحلة من تاريخ العراق الجديد وتواصلها مع احداثه وتعزيز دورها في خدمة الصحفيين والاعلاميين الذين قدموا تضحيات كبيرة وخاصة في معارك تحرير المدن والاراضي العراقية من دنس عصابات داعش الارهابية مما ينبغي ان يحضوا برعاية خاصة.\\\”.

وركزت الصحيفة على توضيح البيان أن هذا المؤتمر سيكون مناسبة اخرى لتقديم الرعاية والدعم المطلوب لهذه الشريحة المهمة, ولن يسمح بالمشاركة في الانتخابات الا لمن يحمل صفة عضو نقابة ممارس ومجددة هويته وستستمر النقابة بتجديد الهويات لغاية نهاية الدوام الرسمي ليوم الاحد 22/4/ 2018. \\\”.

وفي موضوع الانتخابات قالت صحيفة المشرق \\\”برَغم اعلان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات عن توزيع 7 ملايين و270 الف بطاقة بايومترية على الناخبين اي بنسبة اكثر من 52 بالمئة، وبرغم ان عضو مفوضية الانتخابات معتمد الموسوي أوضح امس الثلاثاء، حقيقة سرقة 100 جهاز \\\”تحقق الكتروني\\\”. مؤكدا انها اخبار عارية عن الصحة ولا وجود لها، الا ان عضوا في اللجنة القانونية النيابية حذر من قرار اتخذته المفوضية العليا المستقلة للانتخابات باعتماد الخطة \\\”ب\\\” بشأن عملية العد والفرز. مبينا أن القرار يبعث على القلق ويثير الشكوك. في حين كشف عضو مجلس النواب كاظم الصيادي عن ضغوط تمارس على مراكز اقتراع دول الخارج من بعض الجهات المشاركة في الانتخابات المقبلة. واصفا الانتخابات بـ\\\”أسوأ\\\” تجربة يخوضها العراق منذ 2003./انتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار