المحلية

تعرف على عدد الأيزيديات المحررات من نخاسة داعش

((وان_متابعة))

كشف مدير مكتب المخطوفين الإيزيديين في إقليم كردستان، حسين قايدي، اليوم الأحد، تحرير مختطفين من قبضة داعش الإرهابي في سوريا، والعدد الكلي للمحررين والناجيات حتى الآن.

وقال قايديفي تصريح صحفي تابعته وكالة ارض أشور الاخبارية “بعد المتابعة المستمرة من مكتب إنقاذ المخطوفين، تم تحرير شخصين من داخل الأراضي السورية، من أيدي العصابات الإرهابية، الأول فتاة عمرها 19 سنة، من قرية كوجو (جنوب غربي سنجار) والثاني ذكر يبلغ من العمر 17 عاما”.

وأضاف قايدي، أصبح العدد الكلي للمخطوفين والمختطفات الإيزيديين، المحررين منذ بداية تأسيس المكتب ولغاية الآن، (3271) شخصاً،” منوها إلى أن “عمل المكتب مستمر حتى تحرير آخر مختطفة ومختطف من سيطرة داعش الإرهابي”.

وكشفت مديرية الشؤون الإيزيدية في إقليم كردستان، بالأرقام آخر إحصائية بعدد الفتيات والنساء الإيزيديات المختطفات على يد تنظيم “داعش” الإرهابي، والناجيات من استعباده لهن والمتاجرة بهن في أسواق النخاسة العائدة لعصور الجاهلية.

وحسب الأرقام التي كشفها مدير مديرية الشؤون الإيزيدية في دهوك، عيدان الشيخ كالو، في الرابع من شباط الماضي، أن العدد الكلي للناجيات والناجين الإيزيديين الذين اقتادهم تنظيم “داعش” في مطلع آب 2014، سبايا ورهائن، بلغ (3259) شخصاً بينهم أطفال”.

وأضاف كالو، أن عدد الإيزيديات الناجيات، ضمن العدد المذكور، بلغ (2076) فتاة وامرأة، أما الذكور الناجين وصل إلى (1183) شخصاً.

وبين كالو حينها، أن العدد الكلي للإناث والذكور من المكون الإيزيدي الذين اختطفهم داعش عند تنفيذه للإبادة بحق المكون عام 2014، بلغ (6417) شخصاً من بينهم أطفال.

وتابع، أن عدد المختطفات ضمن المجموع الكلي، بلغ (3548) مختطفة، أما المختطفين الذكور، بلغ عددهم (2869) مختطفاً”.

أما عدد المختطفات والمختطفين الإيزيديين القابعين في مخابئ وقبضة داعش الإرهابي الذي مازال يتاجر بهن وبهم في أسواق النخاسة التي افتتحها في الأراضي السورية وكذلك في تركيا، بلغ (3158) مختطفة ومختطف.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار