الثقافية

المركز العراقي لدعم حرية التعبير يسجل 17 حالة انتهاك للصحفيين خلال الاشهر الثلاث الماضية

((وان – بغداد))
سجل المركز العراقي لدعم حرية التعبير، عدداً من الانتهاكات بحق الصحفيين العراقيين، خلال الربع الأول من العام الجاري، أبرزها الحكم على “ناشط مدني”، بالسجن (6) سنوات، وافرج عنه بقرار من محكمة التمييز، وإحتجاز لصحفيين واغلاق قناة فضائية في اقليم كردستان، بالاضافة الى الاعتداء بالضرب على طواقم القنوات الفضائية، اثناء تغطيتهم افتتاح مقر حزب سياسي في محافظة الانبار، وفي تغطية نشاطات لجامعة صلاح الدين، قابلها إعتداء من نوع آخر تضمن ضرب رئيس مؤسسة اعلامية لمدير بنفس المؤسسة، وثلاث ملاحقات واحتجاز لصحفيين من قبل قوات أمنية واحدة منها في بغداد، فضلاً عن إقتحام منزل صحفية في النجف ومهاجمة فريق تلفزيوني في الديوانية، بالاضافة الى “تهديدات مبطنة”، تعرض لها صحفيون ومدونون بسبب تعقيبهم على قرارات ومواقف تصدر عن برلمانيين ومسؤولين في الحكومة.
وسجل المركز العراقي لدعم حرية التعبير عدداً من الدعاوى القضائية التي أقامتها المؤسسات الحكومية، ابرزها اقامة دعوى قضائية من قبل سوزان محمد جواد مدير عام في وزارة الزراعة بحق مدير قناة الفرات الفضائية احمد سالم الساعدي، ومذيع الأخبار ليث الجزائري، إضافة الى تهديد مراسل تلفزيوني في كربلاء من قبل مرشح في تحالف الفتح، بإقامة دعوى قضائية بسبب بث القناة تقارير تلفزيونية تخص الدعايات الانتخابية.
كذلك وردت الى المركز العراقي لدعم حرية التعبير، عدة بلاغات من مدوّنين تعرضوا الى ملاحقات عشائرية على خلفية آرائهم في مواقع التواصل الاجتماعي، لكن الافصاح عن اسمائهم يعرض حياتهم للخطر.
وفي الوقت الذي يشجب المركز العراقي لدعم حرية التعبير، هذه الإنتهاكات التي تقيد عمل الصحفيين، فانه يطالب الحكومة بتوجيه موظفيها وعناصر القوات الامنية خصوصاً بضرورة التعاون مع الصحفيين واحترام عملهم وفق الدستور والقانون.
وينشر المركز العراقي لدعم حرية التعبير الاحداث التفصيلية للانتهاكات التي حدثت خلال الفترة المحددة، متحفظاً عن نشر عدد من الحالات بناءً على طلب الصحفيين المُنتَهَكين.

1-1-2018
تعرض علي عبد العباس، مصور قناة الفرات الفضائية في محافظة ذي قار إلى إعتداء بالضرب والإعتقال، عندما اختتم تغطيته الخاصة باحتفالات رأس السنة.
9-1-2018
مديرية شرطة محافظة الديوانية، احتجزت محمد اسماعيل، مراسل قناة الراصد الفضائية لساعات والافراج عنه بعد مصادرة معداته الصحفية.
10-1
مجهولون يقتحمون منزل الصحفية، ايمان رسول الكوفي، في محافظة النجف، ويسرقون ادواتها الصحفية، عندما كانت خارج المنزل.

10-1
تعرض رئيس تحرير صحيفة البورصة فالح الخالدي إلى تجاوز مهين من قبل عناصر في حماية مبنى هيئة الجمارك العراقية عندما كان في مهمة عمل.

14-1
شرطة النجدة لاحقت، سرمد العبادي مراسل قناة هنا بغداد الفضائية، بهدف الترهيب، واجبروه على مرافقتهم لاحد مراكز الشرطة، وسحبت وثائقه الشخصية.
18-1
مجموعة من طلبة إحدى المدارس الكائنة في محافظة الديوانية، هاجمت فريق قناة دجلة الفضائية عندما أعدوا تقريراً حول واقعة حدثت في المدرسة، يُعتقد بأن الكادر التدريسي حرض الطلبة على مهاجمة كادر القناة.
22-1
رئيس شبكة الاعلام العراقي يضرب، منير علي الحسون، مدير مديرية العلاقات والاعلام في الشبكة ويطرده من مكتبه، والحادثة تعد سابقة خطيرة.
1-2
محافظ المثنى يتعامل بتمييز بين الصحفيين، خلال عدم منحه تراخيص العمل لبعض ممثلي وسائل الاعلام في المحافظة.
6-2
محكمة في المثنى تصدر حكماً مدته (6) سنوات بحق الناشط المدني، باسم خشان، بسبب دعوتين قضائيتين أقامتهما مجلس المحافظة، ومكتب هيأة النزاهة.
9-2
الإفراج عن المصور الصحفي خليل البركات في المثنى بعد إعتقاله لساعات بسبب تضامنه مع الناشط المدني باسم خشّان.
18-2
مجهولون يعتدون على مقدم البرامج الاذاعية عبد الله كيطان في محافظة ميسان ويسرقون هاتفه الشخصي.
23-2
مديرية تربية واسط تقاضي مدير مكتب قناة الفرات الفضائية رياض العكيلي، بسبب تقرير تلفزيوني يخص الواقع التربوي في المحافظة.
26-2
حماية النائب محمد الكربولي، يعتدون على كادر قناة الأنبار المكون من الزملاء مؤيد ابراهيم وأسامة الراشد أثناء قيامهم بواجبهم في تغطية إفتتاح مقر حزب الحل في منطقة الخالدية جنوب شرقي محافظة الانبار.
27-2
محكمة التمييز الاتحادية تصدر قرارا بالافراج عن الناشط المدني باسم خشّان وتنقض قرار محكمة المثنى.

13-3
تلقى عمار سليم الجبوري، معد البرامج في قناة صلاح الدين الفضائية تهديداً بالخصومة العشائرية من المجلس المحلي لقضاء الضلوعية أو إقامة دعوى قضائية بسبب منشور على صفحته في الفيسبوك.
28-3
مرشح في تحالف الفتح بكربلاء هدد مراسل قناة NRT عربية، حيدر هادي برفع دعوى قضائية بسبب تقرير تلفزيوني يخص الدعاية الانتخابية المبكرة.
28-3
مدير عام في وزراة الزراعة تقاضي مدير قناة الفرات الفضائية احمد سالم الساعدي ومذيع الاخبار ليث الجزائري بسبب مواد تلفزيونية بثتها القناة عن اداء الوزارة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار