الثقافية

صحف الاثنين تهتم بدعوة الجبوري دول العالم للمساهمة باعمار العراق وتتابع تظاهرات اقليم كردستان الرافضة للادخار

وان – بغداد / اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاثنين السادس والعشرين من اذار بدعوة رئيس مجلس النواب سليم الجبوري دول العالم للمساهمة باعمار العراق وتابعت تظاهرات اقليم كردستان الرافضة للادخار.

وبشان دعوة الجبوري دول العالم للمساهمة باعمار العراق قالت صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ان
رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، دعا جميع الدول الصديقة الى المساهمة في اعادة اعمار مدن العراق المدمرة بسبب الارهاب.

وذكر المكتب الاعلامي لرئيس البرلمان” ان الجبوري التقى امس السفير البريطاني لدى العراق جون ويلكس، وجرى خلال اللقاء استعراض ابرز التطورات السياسية والامنية في العراق والمنطقة، وملف الانتخابات والاستعدادات الجارية من اجل تأمينها في المدن المحررة وفي مخيمات النزوح، كما بحث اللقاء ملف اعمار العراق وتأهيل مدنه المتضررة جراء ممارسات عصابات داعش الاجرامية”.
واكد الجبوري حرص البرلمان على دعم كل الجهود من اجل انجاح العملية الانتخابية في البلاد، عبر توفير كافة المستلزمات التي تضمن مشاركة الجميع.

وفي ما يتعلق بملف الاعمار، دعا الجبوري جميع الدول الصديقة وخصوصاً بريطانيا للمساهمة في اعادة اعمار مدن العراق المدمرة بسبب الارهاب، لافتاً الى ان المرحلة المقبلة تتطلب عملاً مكثفاً من اجل اعادة النازحين الى مناطقهم المحررة.من جانبه، ثمن ويلكس جميع الجهود الحكومية في استقرار وامن البلاد، مؤكداً حرص بلاده بدعم العراق وعلى المستويات كافة.

وعن تظاهرات اقليم كردستان الرافضة لنظام الادخار قالت صحيفة الزمان ان حركة تغيير الكردية طالبت برلمان الاقليم بعقد جلسة استثنائية لوضع حلول للمشكلات المالية وكذلك الغاء نظام ادخار رواتب الموظفين ،.

ونقلت الصحيفة عن النائب عن الحركة بستون فائق قوله ان (هذا النظام غير قانوني وطبق دون موافقة برلمان الاقليم ما يعد مخالفا للدستور واستغلالا لحقوق الموظف البسيط الذي عانى طوال المدة الماضية الازمة المالية التي مرت بها كردستان)، داعيا برلمان الاقليم الى (عقد جلسة استثنائية لمناقشة اوضاع الموظفين وكذلك الازمة المالية ووضع حلول عاجلة لانهاء هذا الملف بالاضافة الى الغاء نظام الادخار)، مبينا ان (تطبيق قرارات دون الرجوع الى البرلمان يعد مخالفا للقانون والدستور وعلى حكومة الاقليم معالجة ذلك الوضع).

واوضحت الصحيفة ان عددا من أعضاء برلمان كردستان دعوا الى تعديل قانون الرواتب والتقاعد .

وقالت مذكرة موجهة لرئاسة البرلمان تحمل تواقيع خمسة عشر من أعضائه (نطالب بعقد جلسة غير اعتيادية للبرلمان بأسرع وقت تهدف الى تعديل قانون الرواتب و التقاعد والامتيازات والمصادقة عليه وتطبيقه)، مشددين على (ضرورة الغاء قرار الادخار الاجباري للرواتب).

واحتج المعلمون والموظفون في محافظتي اربيل والسليمانية خلال تظاهرات حاشدة على عدم صرف رواتبهم كاملة وسط تهديدات بالاستمرار في الاحتجاجات لحين الاستجابة لمطاليبهم والغاء نظام الادخار.

وقال مصدر في تصريح امس ان (التظاهرات شملت السليمانية وأربيل وكوية وسيد صادق وكلار للمطالبة بإلغاء نظام الادخار الإجباري لرواتب الموظفين)، مبينا ان (المتظاهرين هددوا الاستمرار في الاعتصامات وتوسيع رقعة الاحتجاجات لحين الاستجابة لمطالبهم)، وتابع أن (أطباء ومنتسبين في القطاع الصحي أعلنوا الاضراب عن العمل في العديد من المستشفيات والمراكز الصحية في الاقليم).

صحيفة الصباح تناولت لقاء رئيس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة، حيدر العبادي، مع قائد القيادة المركزية الاميركية الوسطى الجنرال جوزيف فوتيل، قائلة ان الجانبين بحثا التنسيق الاستخباري وعمليات التطهير وملاحقة العصابات الارهابية،.
وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء، ان “ العبادي استقبل أمس الاحد، قائد القيادة المركزية الاميركية الوسطى الجنرال جوزيف فوتيل والوفد المرافق له”.
وجرت خلال اللقاء، وفقا للبيان “متابعة التعاون في مجال التدريب والتنسيق الاستخباري وعمليات التطهير وملاحقة العصابات الارهابية”.
واشاد الجنرال فوتيل بقدرات وخطط القوات العراقية، مبينا ان القوات العراقية تتعامل بجدية مع بقايا الارهاب.

الى ذلك، ذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء، ان “العبادي ترأس اجتماعا للمجلس الوزاري للأمن الوطني، شهد مناقشة الاوضاع الأمنية في البلد وعمليات التطهير التي تتعقب الخلايا الارهابية بالتعاون مع الجهد الاستخباري”.

ولفت البيان، الى ان الاجتماع شهد ايضا متابعة الشركات المزودة لخدمة الانترنت وتحديد لجنة لمتابعة عملها، فضلا عن مناقشة منع ماليزيا مواطنيها المتورطين مع عصابات داعش الارهابية من العودة.

كما ناقش المجلس تنفيذ القرارات والتوجيهات السابقة وعددا آخر من المواضيع المدرجة على جدول اعماله.
واوضحت الصحيفة ان العبادي، بحث مع الرئيس التنفيذي لشركة BP النفطية، بوب ديدلي والوفد المرافق له، الاعمال التي تقوم بها الشركة في عدد من حقول النفط العراقية.

وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء،” ان “العبادي استقبل ديدلي، وجرت خلال اللقاء مناقشة عمل الشركة في كل من حقلي الرميلة الشمالي والجنوبي وحقول كركوك”.
ولفت البيان، الى ان اللقاء شهد بحث خطة الشركة للعمل المستقبلي في تطوير الحقول النفطية الذي يسهم بتنفيذ رؤية الحكومة للقطاع النفطي
في العراق./انتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار