المحلية

المفوضية تجري محاكاة للانتخابات بداية الشهر المقبل

((وان -بغداد))
تعزم مفوضية الانتخابات، إجراء محاكاة للانتخابات النيابية على مستوى البلاد في بداية شهر نيسان المقبل.

وقال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش عقب اجتماعه بمجلس المفوضين لمفوضية الانتخابات في مقرها ببغداد أمس الثلاثاء بحسب بيان لبعثة يونامي “من المشجّع أن أسمع أن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تخطط لشرح وتوضيح التقنية الجديدة لإدارة النتائج عبر إجراء محاكاةٍ على مستوى البلاد في أوائل شهر نيسان، أي قبل موعد الانتخابات بوقتٍ كافٍ”.

وأضاف “هذا سيمكّن الناخبين والأحزاب السياسية والمجتمع المدني من الاطّلاع على كيفية عملها ويمكّن المفوضية من تصحيح أي إشكالات قد تطرأ، ولا شك في أن هذه الخطوة وغيرها من إجراءات بناء الثقة وكذلك حملة توعية الناخبين المتسارعة ستفتح الباب أمام المشاركة الواسعة للناخبين في الانتخابات”.

وأشاد كوبيش “بالتقدم المُطّرد الذي حققته المفوضيةُ حتى الآن استعداداً للانتخابات، وأعرب عن تقديره لالتزام وعزم المفوضية”.

وشدد المسؤول الأممي على “ضرورة التأكُّد من توفير التقنيات الحديثة للتصويت وإدارة النتائج، وشرْحِ استخدامها لأصحاب الشأن من أجل تعزيز الثقة في مصداقيتها، والتي يمكن تعزيزها من خلال مراجعة النظام وبرمجياته من قبل شركةٍ دوليةٍ رصينة”.

كما أكد “على ضرورة قيام المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بتفعيل إجراءاتٍ تمكّن النازحين من جميع الفئات من التصويت في الانتخابات” لافتا الى ان “من بين المواضيع الأخرى التي جرت مناقشتُها التدابيرُ لضمان مشاركة المرأة في الانتخابات وكذلك بعض القضايا المتعلقة بتوزيع واستخدام بطاقات الناخبين”.

وأكّد كوبيش التزامَ الأمم المتحدة بمواصلة تقديم المشورة والدعم والمساعدة للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات والحكومة العراقية فيما يتصل بالاستعدادات للانتخابات المقررة في 12 أيار المقبل، وفقاً لتكليف مجلس الأمن الدولي”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار