المحلية

صحف الخميس تبرز دعوة العبادي لرفع الحظر عن ملاعب العراق وتتابع نقاشات الموازنة

وان – بغداد/ ابرزت الصحف الصادرة اليوم الخميس الاول من اذار دعوة رئيس الوزراء حيدر العبادي لرفع الحظر عن ملاعب العراق وتتابع نقاشات الموازنة.

وبشان دعوة رئيس الوزراء لرفع الحظرعن الملاعب العراقية قالت صحيفة الصباح ان رئيس الوزراء , حيدر العبادي , بارك حجم التنظيم الكبير الذي شهدته مباراة العراق والسعودية امس, داعيا الى رفع الحظر الكلي عن الملاعب العراقية بعد النجاح الذي تحقق في المباراة, التي عكست استتباب حالة الامن والاستقرار وجهوزية الملاعب العراقية.

واشارت الصحيفة الى ودية البصرة انتهت برباعية عراقية في مرمى المنتخب السعودي الشقيق , خلال المباراة التي احتضنها ملعب جذع النخلة , وشهدت حضور اكثر من 65 الف متفرج , فضلا عن 20 الف متفرج, شاهد اللقاء بواسطة الشاشات العملاقة من ملعب الفيحاء.
وحققت المباراة اصداء دولية واسعة عبرت عن اعجابها بحجم التنظيم العالي للملاعب العراقية التي باتت جاهزة لاستقبال المنافسات الدولية الرسمية , كما اكد ذلك , رئيس الاتحاد الاسيوي , سلمان بن ابراهيم , الذي ابدى خلال حضوره المباراة , اعجابا كبيرا بحجم التنظيم.

وقال المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء , في بيان ان ” العبادي تقدم بشكره لكل من اسهم بانجاح المباراة بين منتخبا الوطني العراقي وشقيقه السعودي , وللجماهير العراقية التي حضرت واسهمت بشكل كبير في انجاح هذه الاحتفالية في محافظة البصرة العزيزة دعما لجهود رفع الحظر عن ملاعبنا”.

وهنأ العبادي , منتخبنا الوطني والجماهير العراقية بهذا الفوز , مقدما في الوقت نفسه الشكر للمنتخب السعودي وللشخصيات التي حضرت هذه المباراة ودعا رئيس الوزراء , الى رفع الحظر الكلي عن الملاعب العراقية بعد النجاح الذي تحقق في مباراة الامس , الذي يؤكد استتباب حالة الامن والاستقرار وجهوزية الملاعب العراقية .

صحيفة الزوراء تابعت نقاشات الموازنة وقالت يعقد مجلس النواب جلسته الاعتيادية التي كان قد ارجأها يوم امس ، الى ظهر اليوم .
وتابعت انه وفيما دعا رئيس البرلمان سليم الجبوري ، جميع النواب الى حضور هذه الجلسة لغرض التصويت على اقرار الموازنة الاتحادية وعدم تكرار الاخطاء السابقة ، شهدت الساعات الماضيـة حراكا مكثفا عبر سلسلـة اجتماعات للكتل النيابيـة التي سعت الى تحشيد نوابها لحضور جلسة مجلس النواب واكمال النصاب تمهيدا لادراج التصويت على الموازنة العامة واقرارها .
ودعا الجبوري بحسب بيان ، جميع النواب إلى حضور جلسة اليوم الخميس من أجل التصويت على قانون الموازنة المالية لعام 2018، معتبراً أن تأخير إقرار الموازنة سوف يتسبب بـ”عرقلة كبيرة” في عمل مؤسسات الدولة.

وقال الجبوري: إن “تأخير إقرار الموازنة سيتسبب بعرقلة كبيرة في عمل مؤسسات الدولة خصوصا في ظل الوضع المالي والاقتصادي الراهن، كما سيتسبب في تنامي حالة الركود في الاسواق وتباطؤ التجارة، فضلا عن المشاكل السياسية التي ستنجم عن هذا التأخير”.

وأضاف، “اننا جميعا نطمح إلى تحقيق المزيد من الانجازات والعمل على ترسيخ الاستقرار الدائم من خلال تهيئة الظروف الاقتصادية والتنموية، وضرورة النظر بجدية وواقعية الى أحوال المواطنين والعمل على تحسين الاوضاع المعيشية والخدمية لهم، وان الموازنة العامة تعد ابرز العوامل الايجابية لتحقيق ذلك”.

ودعا رئيس مجلس النواب جميع أعضاء المجلس إلى “حضور جلسة اليوم الخميس من أجل التصويت على الموازنة وعدم تكرار الأخطاء السابقة”.

صحيفة الزمان هي الاخرى تابعت نقاشات الموازنة ونقلت عن النائب عن التحالف الكردستاني مسعود حيدر تحذيره من تمرير قانون موازنة العام الجاري بالاغلبية لانه سيضر بمصلحة الشعب والعملية السياسية في البلاد ، مشيرا الى عقد اجتماع للرئاسات الثلاث اليوم الخميس لمناقشة الصيغة النهائية للقانون.

وقال النائب حيدر ان (اجتماعا للرئاسات الثلاث سيعقد اليوم الخميس لمناقشة القضايا الخلافية في الموازنة بشأن حقوق اقليم كردستان لتوفير الحد الادنى من المتطلبات كالرواتب وغيرها من المواضيع المتعلقة بذلك)، .

واضاف ان (رئيس الجمهورية فؤاد معصوم هو حامي الدستور ونأمل منه معالجة تلك الاشكاليات بما يضمن الحقوق للجميع في اجتماع الرئاسات)، .

وتابع حيدر ان (الكتل الكردية لم تتطرق الى تحديد نسبة للاقليم ولكن ما نطالب به هو توفير الحد الادنى لدفع الرواتب وادراة المؤسسات الحكومة)، مشيرا الى ان (عدم التوصل الى الاتفاق بهذا الشأن لا يمكن تمرير الموازنة)، محذرا من (خطورة تمرير القانون بالاغلبية لانه سيضر بمصلحة الشعب ويؤثر على العملية السياسية في البلاد)./انتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار