المحلية

الجفاف يُهدد بخروج الأهوار من لائحة التراث العالمي

((وان -بغداد))
عبرت الحكومة المحلية في محافظة ذي قار، عن مخاوفها بشأن خروج مناطق الاهوار من لائحة التراث العالمي في منظمة اليونيسكو بسبب شح المياه وجفاف أغلب هذه المناطق.

وقال رئيس اللجنة الفنية في مجلس ذي قار حسن وريوش ، في تصرسح صحفي، ان “شح المياه وعدم وجود خزين مائي سيؤثر بشكل كبير على الأهوار، حيث وصلت نسبة جفاف أهوار الوسطى وهور الحمّار الى 80 بالمئة، اما في هور ابو زرك في قضاء الاصلاح فقد وصلت الى 90 بالمئة”.

وبين، ان “مجلس المحافظة شكل وفداً يضم أعضاء من الحكومة التشريعية والتنفيذية، اضافة الى أعضاء مجلس النواب من ممثلي المحافظة لزيارة وزارة الموارد المائية والامانة العامة لمجلس الوزراء لمناقشة الشحة المائية وجفاف الاهوار في المحافظة وايجاد حلول سريعة قبل فوات الأوان”.

واضاف وريوش ان “الوفد سيطرح مطالبه من اجل معالجة الازمة،” لافتا الى ان “العراق سيكون بموقف محرج أمام الامم المتحدة واليونسكو بخصوص ضم الاهوار ضمن لائحة التراث العالمي في حال استمرار المشكلة، لانه ملزم بارسال تقارير سنوية الى اليونسكو لدخول الاهوار الى اللائحة، وربما تتخذ الامم المتحدة خطوات لا تكون بصالح الاهوار والعراق، إذ ستنذر بالاول إنذاراً أولياً بعدها إنذار ثانٍ وبعدها تحذف الاهوار من لائحة التراث العالمي اذا استمر وضع الجفاف”.

من جانبه أكد مدير ماء ميسان رئيس مهندسين عقيل لعيبي محمد بتصريح صحفي، ان “إدارة المحافظة استعرضت الواقع الحقيقي لشح الماء خلال زيارة وزيرة الاعمار والبلديات العامة، [آن نافع اوسي] مؤخراً الى المحافظة،” مشيرا الى ان “المحافظة اتخذت اجراءات عدة للسيطرة على هذه المشكلة منها قطع التيار الكهربائي بصورة متناوبة عن مناطق شمال ميسان لغرض السيطرة على المضخات الزراعية الكبيرة المتجاوزة وايصال الماء الى مركز ومناطق جنوب المحافظة”.

ولفت الى “الطلب من الوزيرة زيادة حصة الوقود والزيوت لتشغيل المولدات في المجمعات والمشاريع بكامل طاقتها، حيث وعدت بطرح الموضوع في مجلس الوزراء ومخاطبة وزارة النفط بشأن ذلك، كذلك تم تشكيل وفد للتفاوض مع محافظة واسط لضمان زيادة الاطلاقات المائية من سدة الكوت”.

وأضاف، ان “الوزيرة أكدت الموافقة على تطويل هياكل لسحب المياه وتوفير مبالغ شراء الكلور والشب وشراء مضخات السحب والحوضيات وبعض الاجراءات الاخرى للتخفيف من وطأة هذا الأمر”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
النقل تعلن بدء استعداداتها لتفويج الحجاج إلى الديار المقدسة وزارة الاتصالات : قريباً البريد العراقي يدخل مجال التسوق الالكتروني العالمي باسعار تنافسية مفتن يتصل بالمنتخب الاولمبي ويوعز بتكريمهم الأولمبي بالتأهل إلى دوري الثمانية الممثلة عبير فريد : والدتي كانت تكسب أجر بكاظم الساهــــر تشتري له الغـداء لانه لايملك ثمن "لفة" مجلس ذي قار يوجه تعميم لكافة الدوائر الحكومية بفتح منفذ ViP خاص لذوي الاحتياجات الخاصة مركز البيانات الوطني وجهاز مكافحة الارهاب يطلقان خدمة الكترونية لصالح ذوي شهداء الجهاز اللجنة الفنية العليا المكلفة بالتحقيق في حادثة انفجار معسكر كالسو تصدر تقريرها النهائي الشركـة العامـة للسمنـت العراقيـة تُعلـن عـن إستخـدام الوقـود البديـل فـي معمـل سمنـت سنجـار وإنتـاج... بالفيديو: هكذا ردت شمس الكويتية على متابعة سألتها عن سر عدم ظهورها بدون مكياج الحكومة العراقية تعلن عن موعد افتتاح 3 مجسرات مهمة في العاصمة بغداد