المحلية

التعليم تطلق المعايير الوطنية لاعتماد برامج التعليم الهندسي في العراق

((وان_بغداد))

أطلق وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عبد الرزاق العيسى المعايير الوطنية لاعتماد برامج التعليم الهندسي في العراق.

وقال العيسى في كلمة بالمناسبة إن معايير الاعتماد البرامجي تدخل في جميع تفاصيل العملية التعليمية لاجل تحسين جودتها من منظور الادارة الاستراتيجية والجودة الشاملة التي تعد الحجر الأساس في جودة المؤسسات التعليمية، مبينا أن أهمية الاعتماد البرامجي تكمن في جودة الخريج وتثبيت شارة الاعتماد في شهادة التخرج.

واضاف أن المعايير الوطنية لاعتماد برامج التعليم الهندسي تعد الاولى من نوعها في العراق، مبينا أن هذا الانجاز جاء تتويجا لجهد متواصل بذله مجلس تحسين جودة التعليم الهندسي في العراق بعد أن تم الاطلاع على تجارب العديد من الدول المنضوية تحت لواء اتفاق واشنطن كالولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة واليابان والذي يرعاه تحالف الهندسة العالمي الهادف الى تمكين مجالس الاعتماد الوطنية من الحصول على الاعتراف الدولي لمنح الاعتماد ضمن الاطار الجغرافي الوطني من خلال توافق المعايير المعتمدة.

وأكد وزير التعليم العالي أن هذه المعايير تعمل على تحقيق متطلبات قطاع العمل المحلي والإقليمي والعالمي والتوسع في مفهوم أخلاق المهنة بالاضافة الى ما يتعلق بالبيئة والمجتمع لاجل بناء شخصية المواطن العراقي المتحضر، فضلا عن الانتقال الى اسلوب التعليم المبني على النواتج التعليمية للمقررات وعلاقتها بمواصفات الخريج الأمر الذي بات سمة اساسية للتعليم العالي المعاصر المتقدم لافتا الى ان هذه المعايير يمكن تشمل مؤسسات الدولة كافة ومشيرا الى الاتفاق مع وزارة التربية على تنفيذ معايير الجودة في جميع قطاعات التعليم.

بدوره اعرب رئيس جهاز الاشراف والتقويم العلمي الدكتور نبيل الاعرجي عن أمله بأن تعلن مجالس تحسين الجودة في البرامج الاخرى ومعاييرها الوطنية مع خارطة خاصة بها وصولا الى عملية التكامل الشامل في تطبيق معايير الجودة الوطنية . وفي هذا السياق استعرض اعضاء مجلس تحسين جودة التعليم الهندسي في العراق خارطة التفاصيل التي انتجت تلك المعايير وفلسفة الاختيار التي تم اعتمادها.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار