المحلية

البصرة.. نصب سيطرة الكترونية بمواصفات عالمية في محطة {نهر بن عمر}

((وان – بغداد))
أعلنت شركة نفط البصرة عن نصب منظومة سيطرة الكترونية بمواصفات عالمية في محطة {نهر بن عمر}.
ان “ملاكات شركة نفط البصرة/ قسم السيطرة والنظم في حقل نهر بن عمر قامت بالعمل على تحديث منظومة السيطرة في محطات الحقل والعاملة بضغط الهواء وإبدالها بمنظومة الكترونية هي الأحدث عالمياً في هذا المجال”.
ونقل البيان عن رئيس المهندسين الأقدم آمال عبد الصاحب عبد العزيز مسؤولة شعبة السيطرة والنظم في حقل نهر بن عمر، قولها “بناءً على طلب قسم الإنتاج بتحديث منظومة السيطرة السابقة التي تعمل بواسطة ضغط الهواء بمنظومة الكترونية حديثة حيث تم التعاقد مع شركة SSE الإيطالية لتجهيز ونصب هذه المنظومة بدعم وأشراف من قسم سيطرة النظم في نهر بن عمر”.
وأكدت عبد العزيز أنه “ومع المنظومة الجديدة يكتفي المشغل بمراقبة غرفة السيطرة عبر شاشة إلكترونية ما يغني عن الحاجة لمشغلين دائمين في الموقع كما هو الحال مع المنظومة السابقة، وهذا ما يختصر الجهد والوقت على العاملين وتتيح المنظومة الجديدة سهولة تحديد مكان الأعطال وعائديتها أي تحديد الجهة المسؤولة عن ذلك الجزء من المحطة وهذا ما يوفر سرعة الاستجابة لإصلاح الأعطال”.
من جهته قال المهندس علاء تحسين من قسم السيطرة والنظم في حقل نهر بن عمر: “بحسب العقد المبرم مع الشركة المنفذة تقوم ملاكاتنا بدعم ومساندة الشركة الإيطالية المسؤولة عن تنفيذ المشروع وكما تقوم بمهام تمهيدية وأخرى تكميلية لأعمال الشركة، فعملنا على رفع الأجهزة القديمة وتسليك بعض الكيبلات من الأجهزة إلى بوكسات الربط، وكل الأعمال التي تخص الإعداد لنصب الأجهزة وتخص مناطق التوصيلات والصمامات واستبدالها”.
وبين أنه “وملاكاته العاملة يواصلون دعمهم لأعمال شركة SSE وأنهم يحاولون قدر الإمكان التقليل من الحاجة إلى إيقاف عمل المحطة بشكل كلي وأن عملهم يعتمد على عزل أجزاء المحطة على مراحل ليتم العمل ومن ثم إعادة الجزء الذي تم إيقافه للعمل بعد إتمام الشركة أعمالها فيه”.
وأضاف تحسين “أنجزنا 90% من الأعمال الموكلة إلينا ونحن الآن في طور المتابعة مع الشركة الإيطالية”.
وأوضح، ان “هذه المنظومة متطورة وأكثر دقة بإعطاء المعلومات وتقدم تفاصيل كثيرة جداً وقدرة كبيرة على السيطرة وتوفر الأمان من حيث السرعة بنقل الإشارة ودقتها، فالمنظومة تسيطر على كل أجزاء المحطة: مراحل العزل، المضخات، وخزانات النفط وفي كل مرحلة ضغوط ومستويات للنفط والغاز والماء ودرجات حرارة”.
فيما قال مدير المشاريع في شركة SSE فرع العراق المهندس أياد طارق: “هذه المنظومة من أحدث ما موجود في الإنتاج العالمي ضمن منظومات السيطرة وشركة سيرا سيستم الكترونيسي SSE شركة إيطالية بالأساس قمنا بتجهيز هذه المنظومة من شركات عالمية أغلبها من مناشئ أوربية وخاصة الألمانية والإيطالية بالإضافة إلى استخدام مرسلات تعمل بالالتراسونك لأول مرة وهو نظام جديد لقياس كميات الجريان عبر الأنابيب سواء للنفط أو للغاز”.
وبين أن “العقد المبرم مع شركة نفط البصرة من ثلاثة أجزاء: تجهيز المواد بمدة 224 يوماً ومن ثم فحص تلك المواد بـ 30 يوماً و105 أيام للعمل على نصب المنظومة، وقد بلغت نسبة الإنجاز حالياً أكثر 50%”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار