المحلية

الانواء الجوية : الأمطار في العاصمة بغداد هي الاقل منذ ثمان عقود

((وان – بغداد))
أكد مدير عام الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي السيد ثائر الغراوي ، اليوم الاحد ، على ان الموسم الحالي لغاية اليوم هو الاقل امطاراً منذ اكثر من 70 عاما في اغلب محافظات الوسط والجنوب ، حيث سجلت العاصمة بغداد كمية امطار 2.5 mm لغاية تاريخ 2018/2/3 وهي قليلة اذا ما قورنت بالسنوات السابقة.

واضاف الغراوي: ان كمية الأمطار في محافظتي البصرة والمساواة وصلت إلى 10 mm بينما كانت حصة محافظة ذي قار 14 mm وهي ايضا كميات قليلة ومحددة.
مؤكدا: بان العاصمة بغداد تعتبر الاقل امطاراً لهذا الموسم منذ بدء تسجيل الأمطار في محطة بغداد منذ العام 1938،
عازيا السبب الى التغيرات المناخية التي يشهدها العراق.
واشار الغراوي: ان العراقدصنف مؤخرا بواحد من الدول الخمسة الاكثر هشاشة وتعرضاً للتغيرات المناخية وظاهرة الاحتباس الحراري التي اثرت بشكل كبير على انحسار الأمطار.
ولفت: ان المنظمة العالمية للارصاد الجوية WMO سجلت الأعوام (2015, 2016, 2017) وهي احر اعوام مسجلة اذ تجاوزت درجات الحرارة فيها مستويات ما قبل العصر الصناعي بمقدار 1.1 درجة مئوية، وان عام 2017 هو احر الأعوام دون مصاحبة ظاهرة النينو.
يذكر ان الامطار في اقليم كوردستان العراق لهذا الموسم كانت بمستوى جيد إذ سجلت محافظة السليمانية 149,9 mm بينما سجلت محافظة اربيل 101,9 mm، كما ان الموسم لا يزال في منتصفة ولم ينتهي بعد.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار