السياسية

نائبة كردية: مسودة الموازنة الحالية همشت الكرد وألغت كيان الإقليم

((وان -بغداد))

اعتبرت النائبة عن التحالف الكردستاني نجيبة نجيب، الخميس، أن مسودة قانون الموازنة المالية لعام 2018 “همشت” الكرد وألغت كيان الإقليم، فيما أشارت إلى أن مشاركة الكرد في الانتخابات المقبلة لا ترتبط بتنفيذ مطالبهم في الموازنة.

وقالت نجيب في تصريحات صحافية تابعته وكالة أرض آشور الإخبارية، إن “مسودة الموازنة الحالية همشت الكرد بشكل واضح والغت كيان الاقليم الذي جاء بشكل صريح في الدستور العراقي”، مبينة أن “نسبة الاقليم تم تخفيضها الى 12.6%، دون العودة لقاعدة بيانات صحيحة كما لم تتضمن ادراج اي مخصصات لقوات البيشمركة شانها في ذلك شان باقي الصنوف العسكرية”.

وأضافت نجيب، أن “النفقات السيادية بالموازنة مازالت كبيرة جدا وهي تؤثر بشكل واضح على نسبة الاقليم والمحافظات غير المنتظمة بإقليم كما ان النفقات الاستثمارية والبالغة 28 تريليون دينار لم يخصص منها اي شيء للاقليم”، مبدية رفضها لـ “الموازنة بشكلها الحالي ونريد اعادة صياغتها بالشكل الذي ينسجم مع الدستور وحقوق الاقليم والمكون الكردي”.

واشارت نجيب الى ان “التعامل مع الشعب الكردي بهذا الشكل دليل على أنهم يعتبرون ابناء هذا المكون ليسوا جزء من الشعب العراقي”، مبينة أن “مشاركتنا بالانتخابات لا ترتبط بتنفيذ مطالبنا بالموازنة فلم يتم طرح هذا الخيار من القيادات السياسية كرد فعل على عدم منح حقوق الاقليم بالموازنة”.

يشار إلى أن مجلس النواب ناقش خلال جلسته المغلقة التي عقدها، أمس الأربعاء، بحضور رئيس الوزراء حيدر العبادي ومسؤولين من وزارة المالية الموازنة الاتحادية العامة للعام الحالي.

وكان التحالف الكردستاني اعتبر، أمس الأربعاء، أن حضور رئيس الوزراء حيدر العبادي الى البرلمان بشأن الموازنة “سيعقد المشاكل”، فيما اشار الى ان نوابه لن يشاركوا في اية جلسة تدرج الموازنة على جدول اعمالها.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار