الثقافية

افتتاح مهرجان الأشقاء العرب الرابع عشر بمشاركة (6) دول عربية

تقرير: محمد الخفاجي
تصوير: عبد الصاحب بريهي

في أوسع تظاهرة ثقافية فنية تراثية سياحية انطلقت فعاليات مهرجان لقاء الاشقاء الرابع عشر للهوايات والحرف المتنوعة ، اليوم الاربعاء ، على قاعة المحطة العالمية لسكك حديد العراق ، بمشاركة(6) دول عربية .

حيث يستمر المهرجان يوم الخميس 21/12 على أروقة وقاعات المتحف العراقي الوطني في الساعة العاشرة صباحا وتستمر الفعاليات لليوم الثالث والأخير الجمعة 22/12 وستكون الفعاليات على قاعات المركز الثقافي البغدادي في شارع المتنبي وقاعة ارتس وحدائق القشلة ، ان الفعاليات ستكون فنية ثقافة وفي مجال الشعر والخطابة والمقام العراقي والغناء الريفي والعروض المسرحية من بغداد وبقية المحافظات الاخرى.

وتضمن الافتتاح ، أعمالاً فنية، وثقافية، وتراثية ، شملت النقش على الخشب، والسيراميك، والنحاس، والفنون التشكيلية، والإعمال اليدوية ، والخط والزخرفة الإسلامية ، وعروض .



وفي حديث مع مدير عام ثقافة وفنون الشباب الدكتور فائز طه العبيدي قال ، أن المهرجان هو تظاهرة ثقافية وفنية فكلورية متميزة جسدت الحالة الصحيحة التي تليق ببغداد كمدينة أبداع، وهي فرصة لتعريف الجمهور ببغداد السلام.

واشار العبيدي: الى ان الوزارة دأبت على دعم هذا النشاط، والذي يعد من النشاطات المهمة والكبيرة ويقام على مدار ثلاثة أيام، ويحتوي على الكثير من النشاطات الفنية والثقافية والتراثية.

واضاف نلاحظ حضور جماهيري كبير في هذا الملتقى، الذي يعد من الملتقيات الثابتة على مر الأعوام الأربعة عشر الماضية ويحضى بدعمنا بشكل مستمر وكل عام.

وتجول الدكتور فائز طه العبيدي ، بصحبة النائب الأول لمحافظ بغداد، الأستاذ جاسم موحان، في أقسام الجناح، للإطلاع على العروض المقدمة من قبل دائرة ثقافة و فنون الشباب ، والتي نالت إعجاب ضيوف المهرجان من الأشقاء العرب، والحضور.

واستقطب وجود الدكتور فائز طه العبيدي ، عدداً من الفضائيات، التي تناولت الفعاليات المشاركة، والزخم الذي تمثله دائرة ثقافة و فنون الشباب ، سواء في إحرازها المرتبة الأولى بين دوائر العراق ، في نتائج العروض المسرحية.

إلى ذلك تحدث الدكتور محمد عمر مدير قسم السينما والمسرح في دائرة ثقافة و فنون الشباب ، عن الأعمال التي شاركت الدائرة بالمهرجان ، العرض الاول الذي قدم يتكون من محاور متعددة خاصة بالابيض والاسود ، والعرض الثاني مشاكل الطلبة مايتعرضون من اشتراطات حياتية قاسية ، والعرض الثالث معاناة انسانية باسلوب الرقص الدرامي الحداثوي .

وأضاف عمر : ان لقاء الاشقاء هو نقطة تحول في الانشطة المقدمة وهي تمثل تلافح الفكر الجمالي لكل الفعاليات المختلفة حيث تتداخل كل المضامين لهدف اسمى نصرة العراق والابتهاج بتحرر ارض العراق من دنس داعش ، فيما بارك بالعمل التكاملي لكل مؤسسسات الدولة .

ويسعى المهرجان، لتجسيد وحدة العراق، وتعزيز مكانته عربياَ وعالمياَ، من خلال إحتضان المواهب والطاقات الواعدة.
ويتخلل المهرجان، الذي يمتد للفترة من ( 20 – 22 )، عروضاً فنية، وقصائد، وكلمات وخطب ، ومسرحيات.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار