المركز العراقي لدعم حرية التعبير يناقش مع الامم المتحدة توفير الحماية للصحفيين

((وان – بغداد))

ناقش المركز العراقي لدعم حرية التعبير مع مكتب حرية التعبير ، اليوم الأربعاء ، في الامم المتحدة ببغداد، سبب الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون والمدونون، وفيما إتفقا على تنظيم عمل مشترك لتمكين الصحفيين والمدونين وحمايتهم.

جاء ذلك خلال إجتماع إنعقد الأربعاء، ضمّ مديرة مكتب حرية التعبير في بعثة الامم المتحدة ببغداد (يونامي)، سيماولا، وداليا ماهر الموظفة في البعثة، فيما حضر عن المركز العراقي لدعم حرية التعبير، فاطمة هاشم، وزيد شبر، عضوي المركز.

وإستعرض وفد المركز، النشاطات التي يقوم بها المتمثل بتوثيق الانتهاكات التي يتعرض لها صحفيون، بشكل يومي وشهري وفصلي، إضافة الى تمكينهم من خلال دورات تدريبية، وتبني عدد من الدعاوى التي يرفعها صحفيون بحق منتهكي حقهم في العمل الصحفي، فضلاً عن ورش العمل والندوات النقاشية التي يقيمها المركز بهدف تذليل صعوبات العمل الصحفي وتوسيع مساحة الحرية التي يعبّرون بها.

وأوضح الوفد، ان قانون حقوق وحماية الصحفيين المرقم 21 لسنة 2011 يعد نافذاً في المحاكم العراقية، الا ان أغلب الجهات التنفيذية في الحكومة العراقية تتعامل بمزاجية في تطبيق فقرات هذا القانون، وفيما لفت الى الحاجة الى تثقيف الصحفيين عن قوانين جرائم النشر من خلال إقامة ورش ودورات تدريبية لتلافي وقوعهم في أخطاء قانونية بهدف تقليل الدعاوى التي يقيمها مسؤولون بحقهم.

من جانبها، أثنت مديرة حرية التعبير في بعثة الأمم المتحدة ببغداد، (يونامي)، “سيماولا”، على جهود المركز العراقي لدعم حرية التعبير في المساهمة بتوفير الحماية للصحفيين في العراق، وفيما طلبت أن يكون تعاوناً مشتركاً بين مكتب البعثة والمركز، لتحقيق هدف مشترك يخص حرية التعبير.

info@icsfs.org
07713331142
07823331142

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى