الشباب والرياضة تفتتح مهرجانا حسينيا في واسط

((وان – واسط))
تقرير : محمد الخفاجي

افتتحت دائرة ثقافة و فنون الشباب إحدى تشكيلات وزارة الشباب ، الخميس ، مهرجان واسط للمسرح الحسيني بنسخته الثانية ، على مسرح النشاط المدرسي في واسط ، بحضور حكومة واسط المحلية و معاون مدير عام دائرة ثقافة و فنون الشباب وعدد من مدراء الاقسام .

هذا وشهد حفل الافتتاح تقديم أنشودة دينية مع اوبريت ، بعد ذلك تم عرض ثلاث أعمال مسرحية ذات رسالة حسينية ، هي مسرحي ( النصف الاخر ) إخراج عباس العبودي من واسط ، و مسرحية ( مسمار ) إخراج مصطفى احصاء من المثنى ، ومسرحية (نكوط) إخراج حسين نجم المثنى ، ليختتم بجلسة نقدية .

وقال أستاذ علي جاسم الشمري معاون مدير عام دائرة الثقافة وفنون الشباب في حديث مع وكالة أرض آشور الإخبارية ، أن مشاركتنا بالدعم والمشاركة بمهرجان المسرح الحسيني في واسط ، بالشعر والابداع والوعي الا هو رسالة لتثبيت هذا الدرس الحسيني عبر الاجيال وتقديمه بصيغ غير تقليدية ، وتابع حديثه قائلا : هو تأهيل لفعل الشعيرة الدينية والحدث الحسيني ليكون حاضرا ومستمرا عبر الاجيال بأشكاله وشعارها المتعددة الشعبية والثقافية والفنية .

وأضاف الشمري : فالفن والمسرح فعل معرفة إدراك متقدم فيه متعة الذات ، وهو وجود حقيقي للإنسان وقدراته التعبيرية والإبداعية يحقق من خلالها تثبيت وترصين القيم والعادات والفكر والسلوك ، مبينا ذلك كل انه انعكاس مبهج للواقع نحاكيه بصيغ الإبداع المسرحي لمذهب بنا من عمق الماضي إلى الحاضر والمستقبل ، موضحا ذلك بصيغ جمالية وذوقية تحاول ان ترتقي بالإنسان من خلا تأكيداتها وخطابها بالموقف والحدث الدرامي .

من جهته، ثمن أستاذ جمال مدير قسم الموسيقى في دائرة ثقافة و فنون الشباب لنجاحها في إقامة هذا المهرجان بدعم وزارة الشباب والرياضة رغم الضائقة المالية التي تمر بها البلاد .

في ذات السياق ذكر الأستاذ سلام حسين مدير شباب ورياضة واسط أن هذا المهرجان الحسيني هو رسالة تجسد من خلال عروض مسرحية ، موضحا ذلك وان هذه المراسيم تعد المدرسة الحقيقية لبناء جيل قوي متماسك قادر على مواجهة الظروف المختلفة، مضيفا، أن هذا المهرجان لايعني إحياء لتلك الفاجعة الأليمة فحسب بل يمثل دروسا في التضحية والجهاد والإيثار التي خطها الإمام الحسين عليه السلام بدمه.

يشار إلى أن العروض المسرحية والجلسات النقدية مستمرة خلال ثلاث ايام من الخميس يختتم يوم السبت . “إنتهى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى