الثقافيةالمحلية

العراق يعلن تسلمه الثور المجنح من ايطاليا

((وان – متابعة))

اعلنت وزارة الثقافة العراقية، الثلاثاء، عن تسلمها الثور المجنح من ايطاليا، مبينة ان ذلك جاء بعد اعادة بناءه بمساعدة طوعية من شركة إيطالية متخصصة في ترميم الاثار العراقية.

وقالت الوزارة في بيان ، اليوم الثلاثاء ، انه “جرت يوم أمس مراسيم رسمية في الباحة الرئيسة لمقر اليونسكو في باريس لتسليم الثور المجنح الذي دمرته عصابات داعش في مدينة نمرود الى وزير الثقافة والسياحة والاثار فرياد رواندزي، بحضور المدير العام لليونسكو ارينا بوكوفا ومديرالمنظمة العربية للثقافة والعلوم عبد الله المحارب والسفير العراقي في باريس اسماعيل شفيق وممثل الخارجية العراقية خليل الموسوي ومندوب العراق لدى اليونسكو محمود المُلا خلف وعدد كبير من مندوبي الدول لدى المنظمة الدولية بالإضافة إلى متخصصين في الأثار والتراث العالمي وفِي مقدمتهم وزير الثقافة فرانسشكو روتيلي ونائب رئيس الوزراء السابق الايطالي ورئيس منظمة Incontra di Civitla”.

واضافت الوزارة ان “هذه المنظمة بادرت باعادة بناء الثور المجنح العراقي بمساعدة طوعية من شركة إيطالية متخصصة في ترميم الاثار العراقية”، مشيرة الى ان “وزير الثقافة والسياحة والاثار فرياد رواندزي عبر في كلمته التي القاها بالمناسبة عن شكره وعرفانه ل‍إيطاليا على هذه المبادرة ومن مقر اليونسكو”.

وتابعت ان “الوزير اشاد بالدور الايطالي لدعم العراق في مجال الاثار والتراث وإعادة بناء المتحف الوطني إضافة الى تدريب الشرطة العراقية من قبل الكارابينيري الايطالية لكيفية حماية الاثار العراقية”.

يذكر ان تنظيم “داعش” اقدم خلال سيطرته على محافظة نينوى، بتدمير آثار المحافظة من ضمنها الثور المجنح، فيما تكفلت شركة ايطالية مختصة باعادة ترميم الثور المجنح.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
وزارة الاتصالات : قريباً البريد العراقي يدخل مجال التسوق الالكتروني العالمي باسعار تنافسية مفتن يتصل بالمنتخب الاولمبي ويوعز بتكريمهم الأولمبي بالتأهل إلى دوري الثمانية الممثلة عبير فريد : والدتي كانت تكسب أجر بكاظم الساهــــر تشتري له الغـداء لانه لايملك ثمن "لفة" مجلس ذي قار يوجه تعميم لكافة الدوائر الحكومية بفتح منفذ ViP خاص لذوي الاحتياجات الخاصة مركز البيانات الوطني وجهاز مكافحة الارهاب يطلقان خدمة الكترونية لصالح ذوي شهداء الجهاز اللجنة الفنية العليا المكلفة بالتحقيق في حادثة انفجار معسكر كالسو تصدر تقريرها النهائي الشركـة العامـة للسمنـت العراقيـة تُعلـن عـن إستخـدام الوقـود البديـل فـي معمـل سمنـت سنجـار وإنتـاج... بالفيديو: هكذا ردت شمس الكويتية على متابعة سألتها عن سر عدم ظهورها بدون مكياج الحكومة العراقية تعلن عن موعد افتتاح 3 مجسرات مهمة في العاصمة بغداد الاتحاد العربي للاعلام الالكتروني يزور جناح جهاز الامن الوطني العراقي في معرض بغداد الدولي