الامنية

حصيلة العمليات العسكرية ضد تنظيم داعش في القائم

((وان – متابعة))

استعادت القوات العراقية، الجمعة، السيطرة على مركز قضاء القائم في الصحراء الغربية لمحافظة الأنبار، حيث خاضت معاركا لإخراج تنظيم داعش من آخر معاقله في البلاد، ورفعت العلم العراقي فوق مبنى المجلس المحلي فيه، فيما لا تزال القوات تتقدم في أطراف القضاء والنواحي التابعة له.

وقال قائد عمليات استعادة غرب الأنبار، الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله، في بيان له، اليوم (3 تشرين الثاني 2017)، إن قطعات الفرقة المدرعة التاسعة واللواء الثاني من الحشد الشعبي استعادت مناطق تل الأغوات ومركز شرطة سعدة وحي الغرة ومحطة كهرباء سعدة ووادي البطيخة وحي النهضة والبو حاجم، معلنا أن “القوات العراقية بكافة صنوفها المشاركة في العملية العسكرية لتطهير المناطق الغربية من تنظيم داعش، تمكنت من استعادة مركز قضاء القائم بشكل كامل”.

ونقلت وكالة “نينا” للأنباء عن مصدر أمني، قوله إن “القوات الأمنية رفعت العلم العراقي فوق مبنى المجلس المحلي بعد السيطرة عليه”.

من جهته، بارك رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة، “انتصار” القوات العراقية وتمكنها من إنهاء وجود تنظيم داعش في مركز القائم.

وذكر مصدر أمني، أن قوة من الجيش استعادت محطة قطار القائم الدولي بين العراق وسوريا بعد أن قتلت عناصر داعش التي كانت تتحصن به ورفعت العلم العراقي فوق المحطة، بحسب وكالة “نينا” للأنباء.

وبحسب قيادة العمليات المشتركة، فإن “قطعات قيادة عمليات الجزيرة فرضت السيطرة الكاملة على منفذ حصيبة الحدودي في القائم”، الذي يتصل بمدينة البوكمال من الجهة السورية، وأكد المكتب الإعلامي للعبادي، استعادة منفذ حصيبة في تغريدة على “تويتر”.

وأعلن الناطق باسم القوات المشتركة العراقية، العميد يحيى رسول، أن القوات العراقية سيطرت على مناطق الكرابلة وحصيبة، وهي تقع ضمن مركز القائم.

ونجحت قوة من جهاز مكافحة الإرهاب في استعادة منفذ القائم الحدودي بين العراق وسوريا ورفعت العلم العراقي فيه، وذكر مصدر أمني أن قوة من الجهاز تسللت إليه وقتلت جميع عناصر داعش المتواجدين هناك.

واستعادت قوة مشتركة من الجيش والحشد العشائري حيي السكك والتنك جنوب غرب مدينة القائم، كما اقتحمت قوة من الجيش حي غزة جنوب مدينة القائم، وسيطرت عليه. فيما باشرت ألوية من الحشد الشعبي، بإسناد من القوات الجوية العراقية، باقتحام مركز قضاء القائم من المحور الجنوبي، بحسب بيان لإعلام الحشد.

وأعلن قائد عمليات تحرير غرب الأنبار في القوات العراقية الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله، أن القوات العراقية شرعت في اقتحام ثلاث مناطق في قضاء القائم. وفتحت القوات الأمنية المشتركة ممرات آمنة لخروج المدنيين من مناطق غرب الأنبار التي تشهد المرحلة الثانية من عمليات الاستعادة.

وأطلق رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي في (26 تشرين الأول) عملية استعادة القائم وراوة، واعدا العراقيين بتحقيق النصر، ومعتبرا أنه “ليس أمام داعش غير الموت أو الاستسلام”، وتقدمت عمليات استعادة هذه المناطق بشكل سريع.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، قد أعلن في الخامس من تشرين الأول استعادة قضاء الحويجة، وقال إنه لم يبق “إلا الشريط الحدودي مع سوريا”، في إشارة إلى الشريط الذي يضم مدينتي القائم وراوة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار