العربي والدولي

إسبانيا تقيل قادة وحكومة كتالونيا وتحل البرلمان

((وان – متابعة))
 

أعلن رئيس وزراء إسبانيا ماريانو راخوي، الجمعة، أن الحكومة المركزية الإسبانية قررت إقالة قادة وحكومة إقليم كتالونيا وحل برلمانها والدعوة إلى انتخابات في الإقليم في 21 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، مع تصاعد أسوأ أزمة سياسية تشهدها إسبانيا منذ عقود.
وجاء إعلان رئيس الوزراء الإسباني عقب موافقة مجلس الشيوخ الإسباني على تفعيل المادة 155 من الدستور بموجب طلب الحكومة، وهي المادة التي تسمح للحكومة المركزية بتعليق الحكم الذاتي في الإقليم، وفرض سلطة مباشرة عليه من الحكومة المركزية، وذلك بعد تصويت برلمان كتالونيا لصالح الاستقلال عن إسبانيا الذي وافق عليه أغلبية الكتالونيين في استفتاء شعبي.
وقال راخوي، في كلمة تلفزيونية، إن الحكومة المركزية قررت إقالة رئيس إقليم كتالونيا كارلوس بوتشيمون ونائبه أوريول جونكيراس ووزراء حكومة كتالونيا. وأضاف أن الحكومة قررت أيضا حل برلمان كتالونيا والدعوة إلى انتخابات في الإقليم في 21 ديسمبر.
وقررت الحكومة الإسبانية كذلك إقالة المدير العام لشرطة كتالونيا وومثلي الحكومة الكتالونية في مدريد وبروكسل. وقال راخوي: “في هذه اللحظة، نحتاج إلى أن نكون هادئين وحريصين ولكن نحتاج أيضا إلى أن نثق في أن الدولة تمتلك الأدوات المدعومة بالقانون والمنطق لإعادة الشرعية بسلام وعقل وإزالة التهديدات للديمقراطية”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار