السياسية

بارزاني: هناك ضغوطات كبيرة لتأجيل الاستفتاء إلا أننا مصرون على إجرائه

(( وان – متابعة))
أكد رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني، الاربعاء أن “هناك ضغوطات كبيرة من أجل تأجيل الاستفتاء إلا أننا مصرون على إجرائه في موعده المحدد”.

جاء ذلك خلال لقائه اليوم 6 أيلول 2017 مع مجموعة من الفنانين والصحفيين والكتّاب في مدينة أربيل، مؤكدا أن “هناك ضغوطات كبيرة لتأجيل استفتاء استقلال كردستان إلا أننا مصرون على إجرائه في الخامس والعشرين من أيلول الجاري، وأشار إلى أن “بغداد لا تقبل الشراكة الحقيقية”.

وقال بارزاني إنه “منذ 10 سنوات يطالبون بحقوق قوات البيشمركة إلا أنهم لم يرسلوا طلقة واحدة لها”، مشيراً إلى أنه “في غضون ساعتين أقروا قانونا خاصا بالحشد الشعبي وتم تأمين المبالغ المالية والسلاح له”.

كما أوضح أن “المذهبية هي التي تحكم في العراق وللأسف لا توجد شراكة حقيقية في العراق، لذلك اتخذ شعب كردستان قراره بشأن الاستفتاء”، مضيفا أن “قرار إجراء الاستفتاء لا يخالف القوانين الدولية”.

وأشار بارزاني إلى أنه “ومنذ عام 2008 يتحدثون مع الشعب الكردي بلغة التهديدات والهجوم”، موضحاً أن “بغداد لم تنفذ أي اتفاق مع الكرد”.

ولفت إلى أن “الحشد الشعبي يهدد الشعب الكردي بشكل يومي”.

وفيما يتعلق بجاهزية الجيش العراقي قال بارزاني إن “حلف الناتو درب الجيش المالكي لمدة عشر سنوات لكنه سقط في عشر ساعات امام مجموعات صغيرة من الارهابيين”وفق تعبيره.
يذكر أن رئيس اقليم كردستان، مسعود بارزاني، أعلن في حزيران الماضي، عن تحديد يوم الخامس والعشرين من شهر أيلول الحالي، موعدا لإجراء الاستفتاء على استقلال كردستان، الأمر الذي أثار ردود أفعال متباينة على الصعيدين العراقي والدولي.

وشهدت مدينة السليمانية، يوم الثلاثاء (8 من آب 2017)، انطلاق أول حراك مدني كردي في اقليم كردستان، ضد الاستفتاء والذي يحمل اسم “لا _ في الوقت الحالي”، وذلك بمشاركة عدد من المواطنين والشخصيات السياسية والكتاب والصحفيين ونشطاء المجتمع المدني.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار