السياسية

الجعفري يحذر من تداعيات استفتاء كردستان

((وان – متابعة))

حذر وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، من أن الاستفتاء قد تكون له تداعيات تضر بمصلحة كردستان، معتبرا أنه ليس عراقي الانعكاس فقط وإنما له انعكاسات على دول المنطقة والوضع الإقليمي، فيما اعتبر الوفد الكردي أن تقرير المصير بالنسبة لشعب كردستان “حق شرعي”.

وقال مكتب الجعفري في بيان، إن “الأخير استقبل وفد إقليم كردستان العراق برئاسة روز نوري شاويس، وجرى بحث الأوضاع الأمنية، والسياسية في العراق، كما ناقش الجانبان مسألة الاستفتاء الذي يزمع إقليم كردستان إجراءه منتصف أيلول”.

وقال الجعفري في تصريحات أدلى بها الجانبان لوسائل الإعلام، إن “الاستفتاء قد تكون تداعيات تضر بمصلحة الإقليم الاستفتاء ليس عراقي الانعكاس فقط، فله انعكاسات على دول المنطقة، وانعكاسات على الوضع الإقليمي، والدولي”.

وأضاف الجعفري، “يجب أن نـطمئن دول العالم بأن لا نـثير مشاكل في داخلها، وواحدة من هذه المشاكل هو تحريك مكونات شعبهم ضدهم”، مبينا أن “المجتمعية الكردية أوسع من الدائرة العراقـية، فهم متواجدون في تركيا، وسورية، وإيران، وروسيا، إضافة إلى العراق”.

من جهته أكد رئيس الوفد الكردي، “ضرورة الاستمرار في الحوار غير المشروط لطرح المسائل الموجودة كافة والعمل الجدي لأجل أن يكون مثمراً، وفيه خير للجميع”، موضحاً، أن “حق تقرير المصير بالنسبة لشعب كردستان حق شرعي، ومضمون دولياً لشعوب العالم كافة، وله الشرعية في الاتجاه إلى الأساليب الديمقراطية كافة ضمن القوانين الدولية، وضمن الظروف الموضوعية، والمصالح العامة”.

وكان وفد إقليم كردستان وصل، الاثنين (14 آب 2017)، الى العاصمة بغداد لإجراء المباحثات مع مسؤولين عراقيين بشأن استفتاء استقلال الإقليم.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار