معصوم: إجراء الاستفتاء لا يعني بالضرورة استقلال إقليم كردستان عن العراق

أكد رئيس الجمهورية، فؤاد معصوم، الثلاثاء، أن إجراء استفتاء في إقليم كردستان لا يعني بالضرورة استقلاله عن العراق، مشيرا إلى أن “الحوار هو الحل الوحيد لحل المشاكل بين أربيل وبغداد”.

ونقل بيان لمكتب رئاسة الجمهورية، تابعته وكالة “أرض اشور الإخبارية”، أن معصوم التقى رؤساء البعثات الدبلوماسية في العراق، وقال لهم خلال اللقاء إن “إجراء الاستفتاء لا يعني إعلان الاستقلال الذي يحتاج إلى تفاهمات واتفاقات”.

وأضاف البيان أنه “لا سبيل آخر سوى الحوار لحل المشاكل والعودة إلى الدستور للوصول إلى رؤى مشتركة لمعالجة أسباب الخلافات والمشاكل بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان”.

وقد أكد رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني، خلال مراسيم الذكرى السنوية لأنفال البارزانيين، أمس الإثنين، أن “كل الحلول مع بغداد لم تصل إلى أية نتيجة ولا حل غير الاستقلال بطريقة سلمية وأخوية”، مبينا أنه أبلغ رئيس الوزراء حيدر العبادي، وقادة التحالف الوطني بهذا خلال زيارته الأخيرة لبغداد، في أيلول العام الماضي.

وكان بارزاني، أعلن عقب اجتماع في أربيل مع عدد من ممثلي الأحزاب الكردستانية في الـ 24 من نيسان الماضي، تحديد يوم الخامس والعشرين من شهر أيلول المقبل موعدا لإجراء الاستفتاء على استقلال كردستان، الأمر الذي أثار ردود أفعال متباينة على الصعيدين العراقي والدولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى