مقالات

زيارة ترامب وسيادة العراق وما يسمى بإهانة الوطن

((وان – بغداد))

كتب د. هاتف الركابي:

لقد كثر حديث الساسة وزعيق احزابهم خلال هذه الفترة عن أن زيارة ترامب قد أخلت بسيادة العراق وسببت اهانة للعراقيين وهيبة الدولة ، وصدعوا رؤوسنا من على القنوات الفضائية ..
وفي هذا اقول لكم يامن تبحثون عن كرامة الوطن ..

ثلاث دورات برلمانية ولم تلبوا إحتياجات المجتمع المختلفة بسبب السياسة التشريعية المرتبكة ، والاخفاق في ترجمة مبادىء السياسة الى نصوص قانونية، ولم تتمكنوا من تشريع قانون ينظم العلاقة بين السلطتين التنفيذية والتشريعية ، وبقيت الفوضى بين الطرفين تتسيد المشهد ..
إذن عن أي أهانة وسيادة تتحدثون؟!!.

خمسة عشر سنة مضت ولم ينجح البرلمان ولا الحكومة من تقديم تشريع قانون المحكمة الاتحادية العليا ، وظلت المحكمة على عواهنها تعمل خارج اطار الدستور. .
عن أي سيادة تتحدثون؟!!.

خمسة عشر سنة انقضت ولم تتمكن الكتل في البرلمان من تشريع قانون النفط والغاز الذي اصبح مركز الصراع والصداع بين المركز والاقليم . وخمسة مليون برميل نفط يوميا تخرج من آباره وشعب يعاني من الفقر والجوع، ولازال العراق بلا كهرباء ..
أي انتهاك للسيادة هذا الذي تتكلمون عنه ؟!!.

خمسة عشر سنة ومرت ولم تقدر الاحزاب ان تمرر التصويت على اعضاء مجلس الخدمة الاتحادي وبقت التعيينات تحت هيمنتها، والبلد يغص بالخريجين العاطلين عن العمل ..
أي اهانة وانتهاك هذا الذي تتحدثون عنه؟!!

خمسة عشر سنة مرت ولم تنجحوا من تشريع قانون الضمان الصحي رغم نص الدستور على ذلك وبقى العراق البلد الوحيد في العالم بلا قانون ضمان صحي .. والعراقيين قد انهكتهم الامراض وغصت بهم مستشفيات الهند وتركيا والمنافي وبلدان الاغتراب .
عن أي سيادة تتحدثون!!؟.

خمسة عشر سنة انقضت ولم تفلحوا بتشريع قانون الضمان الاجتماعي الشامل وبقيت الشواهد والمشاهد والصحائف والصفائح من المشردين والأيامى والثكالى والايتام والمهجرين والمهاجرين وجيوش الفقراء والمتسولين تملأ الشوارع وثلث السكان تحت خط الفقر ولم توفروا سكنا ملائما لهم رغم نص الدستور على ذلك..
عن أية أهانة وسيادة تتحدثون!؟

خمسة عشر سنة انتهت ولم تستطع الاحزاب ان تشرع قانون المجلس الوطني للمياه ، وظلت أزمة المياه تطارد العراقيين وتنذرهم ببيئة كارثية في المستقبل وظلت تركيا تهدد في السر والعلن ، والعراق فيه نهرين رافدين بلا سدود ولا حدود ويعاني من شحة المياه.. ياللهول عن اي اهانة وسيادة تتكلمون !؟.

خمسة عشر سنة انقضت والعراق البلد الاول في العالم في الفساد، ولم تتمكنوا من تشريع قانون مجلس مكافحة الفساد ، والف مليار ضيعتموها بمشاريع وهمية منذ التغيير ..
عن أي انتهاك للسيادة هذا الذي تدعونه!!؟

خمسة عشر سنة تداعت ولم تتمكنوا باثارة الرأي العالمي على الولايات المتحدة لإلزامها برفع آثار اليورانيوم وماسبب من تداعيات ستحرق الاخضر واليابس من تفاقم السرطان..
عن أي انتهاك للسيادة هذا الذي تدعونه!!؟

خمسة عشر سنة مرت والبرلمان قد عطل حقه الدستوري تجاه الحكومة التي تغولت بادارة الدولة بالوكالة مما نتج عن العديد من المدراء والوكلاءالفاشلين . والاستجوابات معطلة والكثير من الوزراء عاثوا فسادا ..
عن اي سيادة واهانة تتحدثون!!؟

خمسة عشر سنة انقضت ولم تستطيعوا كالعادة من تشريع قانون انتخابات للوطن يضمن النزاهة والشفافية .. ولم تتمكنوا من اكمال السلطة التشريعية بدون مجلس الاتحاد .. عن اي اهانة وسيادة تتحدثون!!؟.

خمسة عشر سنة وقد أصبح التعليم العراقي خارج اليونسكو. والجواز العراقي الأسوأ عالميا، والبنك المركزي يغرق بالامطار ولا أحد يحاسب محافظه، والنازحين يغرقون بالامطار وتقع عليهم خيامهم والاطفال تموت من البرد ولا من ناصر ولا معين..
أي سيادة واي اهانة هذه التي تتحدثون عنها !!؟

فإنا لله وإنا اليه راجعون..

د. هاتف الركابي

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار