مقالات

تعزيز التعاون الدولي في مجال الهجرة الآمنة وإدارتها

🖋️⚖️ مصطفى فاضل

الهجرة عملية طبيعية في البلدان النامية والمتقدمة على حد سواء. ينتقل ملايين الأشخاص من بلد إلى آخر كل عام ، ومع ذلك ، فقد أصبحت الهجرة تحديًا كبيرًا في السنوات الأخيرة بسبب زيادة عدد المهاجرين في جميع أنحاء العالم. تشمل معظم حوادث المهاجرين الاتجار بالبشر ، وهو مصدر قلق كبير على مستوى العالم ، الهجرة غير المنظمة هي أيضًا أحد المصادر الرئيسية للهجرة غير الشرعية، التعاون الدولي ضروري في معالجة هذه القضايا وضمان أن الهجرة آمنة وناجحة لكل من المهاجرين والبلدان التي ينتقلون إليها.

شجعت الأمم المتحدة لأول مرة التعاون الدولي بشأن قضايا الهجرة في عام 1950 في المؤتمر الدولي للهجرة ، أدى هذا المؤتمر إلى إنشاء منظمة الأمم المتحدة الدولية للهجرة (IOM)، كما أرسى المؤتمر رسميًا مبادئ الأخوة العالمية والمساواة وعدم التمييز بين جميع أعضاء الأمم المتحدة وكذلك بين الدول، أقرت الأمم المتحدة أيضًا اتفاقية قمع الأنشطة غير المشروعة لنقل المواد القابلة للاشتعال عن طريق الجو والتي أدت إلى إنشاء تدابير أمنية دولية للمطارات مثل فحص الأمتعة، هذه مجرد أمثلة قليلة على الكيفية التي أدى بها التعاون الدولي الفعال إلى نتائج إيجابية مهمة، تساهم معظم البلدان في إدارة الهجرة من خلال التعاون الدولي والقانون الدولي. اتفاقية اللاجئين لعام 1951 هي مثال للاتفاقية الدولية التي تعزز الهجرة الآمنة وحركة اللاجئين، توقع كل دولة على هذه الاتفاقية ، والتي تضمن امتثال كل شخص معني للقوانين والأنظمة الدولية المعمول بها، هذا يضمن أن جميع التحركات مشروعة وآمنة وناجحة لجميع المعنيين، بالإضافة إلى ذلك ، فإن العديد من المنظمات مكرسة لتعزيز التعاون الدولي في قضايا الهجرة – بما في ذلك الوكالات المتخصصة التابعة للجمعية العامة ، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا ، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وغيرها الكثير. يجب على جميع البلدان التعاون مع هذه المنظمات وتنفيذ حلول للمشاكل العالمية من خلال العمل الموحد. – – أدى التعاون الدولي إلى بعض النتائج الرائعة في إدارة الهجرة. على سبيل المثال: أمن المطارات – المطبق دوليًا – قلل من حوادث سرقة سلامة الطيران وسرقة الأمتعة ؛ الروتين عند المعابر الحدودية – المطبق دوليًا – قلل من الهجرة غير الشرعية ؛ اتجاهات الهجرة العالمية – المشتركة دوليًا – ساعدت الحكومات على التخطيط للسكان المهاجرين الجدد ؛ و أكثر من ذلك بكثير. والتعاون الدولي أساسي في معالجة هذه القضايا ؛ بدونها ، يؤدي تزايد عدد سكان العالم إلى مواقف خطرة تؤثر على جميع المعنيين.

الهجرة عملية طبيعية تحدث كل يوم في جميع أنحاء العالم – ولكنها يمكن أن تصبح تحديًا كبيرًا عندما ينتقل ملايين الأشخاص من مكان إلى آخر دون حماية أو تعاون كافيين. ومع ذلك ، فقد سهلت زيادة الوعي والتعاون العالميين إدارة الهجرة في جميع أنحاء العالم في السنوات الأخيرة. أدت المبادرات التي تم إنشاؤها من خلال زيادة التعاون العالمي إلى العديد من الفوائد الهامة لجميع المشاركين في إدارة الهجرة العالمية.

كتب هذا المقال بتاريخ 14/9/2022 في 🇮🇶 _بغداد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار