مقالات

تطوير الذات.. بين تحديات الثقة بالنفس والسلوكيات الغير صحيحة

رئيس التحرير

محمد فاضل الخفاجي :-
احترام الذات جزء لا يتجزأ من الطبيعة البشرية. إنه رأي الشخص في نفسه. يميل الأشخاص الذين يتمتعون بتقدير الذات العالي إلى امتلاك مواقف إيجابية وسلوك صحي. من ناحية أخرى ، يفتقر الأشخاص الذين يعانون من تدني احترام الذات إلى الثقة بالنفس ولديهم مواقف سلبية وسلوك غير صحي. يعمل العديد من المستشارين والمعالجين مع العملاء لزيادة تقديرهم لذاتهم. يتم استخدام تقنيات غير تدريبية مثل التفكير الإيجابي أو تقنيات الأبوة والأمومة في هذه العملية. في الأساس ، من السهل تطوير حس إيجابي عن نفسك ؛ إنها مجرد مسألة بذل جهد.

احترام الذات مفهوم معقد لأنه يتعلق بما تشعر به حيال نفسك وكيف ترى نفسك. وهي مقسمة إلى ستة مكونات: المواقف والسلوكيات والقبول الاجتماعي والمظهر الجسدي والصحة العقلية. أساسًا ، ما تشعر به حيال نفسك يعتمد على موقفك تجاه نفسك ، ومعتقداتك حول قيمتك الذاتية ، وكيف تتفاعل مع بيئتك فيما يتعلق بمظهرك. الطريقة التي تشعر بها تجاه نفسك تحدد سلوكك تجاه نفسك ؛ ثم يؤثر هذا على مفهومك لذاتك. في النهاية ، ما تشعر به حيال نفسك يتأثر بعقلك وجسدك وبيئتك متشابكة بشكل لا ينفصم بطرق مختلفة تحدد هويتك.

احترام الذات له آثار اجتماعية لأن الطريقة التي ترى بها نفسك تؤثر بشكل مباشر على كيفية رؤية الآخرين لك. يميل الأشخاص الذين يعانون من تدني احترام الذات إلى نزعات معادية للمجتمع لأنهم لا يعتقدون أنهم يستحقون أي شيء. غالبًا ما يسيء طلاب المدارس الثانوية الذين يعانون من تدني احترام الذات السلوك لأنهم لا يعتقدون أنهم يستحقون العقاب. على العكس من ذلك ، يميل الطلاب الذين يتمتعون بتقدير الذات العالي إلى التصرف بمسؤولية لأنهم يعتقدون أنهم يستحقون المكافأة. بشكل أساسي ، الطريقة التي ترى بها نفسك تؤثر بشكل مباشر على كيفية رؤية الآخرين لك. – – الطريقة التي تشعر بها تجاه نفسك ترتبط ارتباطًا مباشرًا بمدى القيمة التي تضعها على قدراتك وإنجازاتك. إذا كنت لا تقدر نفسك ، فمن السهل الغش في المهام لأن العواقب ضئيلة. على العكس من ذلك ، إذا كنت تقدر نفسك بدرجة عالية ، فمن الصعب أن تغش لأن العواقب وخيمة. غالبًا ما يواجه طلاب المدارس الثانوية الذين يعانون من تدني احترام الذات صعوبة في الموازنة بين احتياجات الجسم والعقل ؛ هذا يسبب لهم مشاكل مع الأكاديميين وألعاب القوى. على العكس من ذلك ، يميل الطلاب الذين يتمتعون بتقدير الذات العالي إلى تحقيق توازن أفضل بين احتياجات العقل والجسم لأنهم يحترمون أنفسهم. بشكل أساسي ، ما تشعر به حيال نفسك يحدد الإجراءات التي تتخذها تجاه نفسك ؛ تؤثر هذه الإجراءات على مفهومك لذاتك لأنها تشكل هويتك. – – يعتمد مستوى احترامك لذاتك على مدى حبك ودعمك لاحتياجات صورة جسمك. يميل الأشخاص الذين يعانون من صورة جسد سيئة إلى الإهمال تجاه أجسادهم لأنهم لا يقدرونها بدرجة كافية. كما أنهم يميلون إلى أن يكونوا معاديين تجاه أجسادهم لأنهم لا يحبونهم بما فيه الكفاية. على العكس من ذلك ، يميل الأشخاص ذوو الصورة الجيدة للجسم إلى أن يكونوا محبين وداعمين لأجسادهم لأنهم يقدرونها بدرجة كافية. كما أنهم يميلون إلى عدم إصدار الأحكام على أجسادهم لأنهم يحبونهم بما يكفي للسماح لهم بالتغيير والنجاح. بشكل أساسي ، تؤثر الطريقة التي تعالج بها جسمك بشكل مباشر على مقدار القيمة التي تضعها عليه ؛ يؤثر هذا على مفهومك لذاتك لأنه يشكل شخصيتك.

من السهل تطوير احترام الذات إذا قمت بتطبيق الموقف الصحيح تجاه نفسك وتصرفت بمسؤولية تجاه نفسك. يجب أيضًا أن تكون محبًا وداعمًا لجسمك طالما أنه يتيح مجالًا للتغيير والنجاح. تدني احترام الذات لدى الناس مواقف ويتصرفون بطريقة غير صحية تجاه نفسه ما لم يكن يقدر جسده بدرجة كافية. يمكن لأي شخص أن يزيد من مستوى تقديره لذاته من خلال تطبيق هذه التقنيات في ذهنه وسلوكه تجاه نفسه!

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار