لقاءات

من دفاتر صحفي .. ما بَعد كأس العالم …. الأمير تميم بن حمد آل ثاني : حَلِمنا وَ وَعدنا وَ نَجحنا

كاروان كنعان

ما بَعد كأس العالم …. الأمير تميم بن حمد آل ثاني
حَلِمنا وَ وَعدنا وَ نَجحنا


دولة صغيرة حديثة الولادة لا تتجاوز مساحتها 11٫437 كيلومتراً مربعاً ولم تكمل عامها ال 52 على تأسيسها. كانت عبارة عن صحراء قاحلة وقبائل تعيش هنا وهناك، بيوتهم من الشَعر يتنقلون بالإبل، أفتقدت لأبسط مقومات الدولة. أستقلت عام 1971 وبدأت خطواتها الأولى نحو التطور، وتَلتها الخطوات في التقدم و التطور العمراني وبالجهود الجبارة التي بُذلت من أُمرائِها حتى أصبحت في مصاف الدول المتطورة عالمياً وتزاحمها على الصدارة، نافست كبار الدول مساحةً وتاريخاً لاستضافة الحدث الرياضي الابرز عالمياً ( نهائيات كأس العالم ) ونالتها عن جدارة و إستحقاق. كان حلماً أن نرى منتخباً أجنبياً متواضعاً يلعب هناك، واليوم أبرز منتخبات العالم وبكامل نجومها وجماهيرها عسكرت ولعبت وحلمت أن تحمل الكأس من أرضها. إنها قطر أيها السادة.
وللمزيد من التفاصيل عن الحدث الرياضي الابرز عالمياً في 2022 نحن في إستضافة الأمير تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر.
في البداية أود أن أهنئكم على هذا الإنجاز العظيم والنجاح الباهرة التي حققتها دولة قطر حكومةً وشعباً على استضافة نهائيات كأس العالم.
• سمو الأمير هل لك أن تحدثنا كيف ومتى بزغت فكرة استضافة الحدث الرياضي الابرز عالمياً ( نهائيات كأس العالم ) في قطر؟
• نحن دولة قطر حكومة وشعباً كنا نحلم كباقي الدول بإستضافة نهائيات كأس العالم على اراضينا لنعتبره انجازاً قطرياً وعربياً ولنا الحق في ذلك. وضعنا خطتنا لاستضافة النهائيات على ارضنا و قدمنا ملفاً قوياً وحققنا حلمنا وحلم العرب بإستضافة نهائيات كأس العالم عندما منحنا الاتحاد الدولي لكرة القدم ( الفيفا ) حق استضافة نهائيات كأس العالم في 2010 بعد منافسة قوية مع الولايات المتحدة الأمريكية.
• لكن في 2010 لم تكن لقطر ما يؤهلها لاستضافة هذا الحدث الكبير؟
• صحيح، كنا في بداية الطريق، لكننا وعدنا الاتحاد الدولي لكرة القدم ( الفيفا ) بتلبية كافة مطالبهم الرياضية وإننا سوف نبهر العالم بملاعب متطورة جداً ونجحنا بذلك.
• هناك تقارير تشير إلى إن استضافة نهائيات كأس العالم كلفت قطر 220 مليار دولار، ما صحة تلك التقارير؟
• إن هذا المبلغ هو لمشروع اسمه رؤية قطر الوطنية التي بدأت من 2008 وسوف تستمر لغاية 2030 والتي تشمل تطوير البنى التحتية الكاملة لدولة قطر من فنادق ومطارات وطرق ومؤسسات حديثة ومن ضمنها 8 مليار دولار لتشيد الملاعب التي أستضافت نهائيات كأس العالم.
• قبل انطلاق بطولة كأس العالم واجهتم الكثير من الانتقادات من منظمات حقوق الإنسان حول الانتهاكات والوفيات للعاملين التي حصلت أثناء تشيد الملاعب ؟
• كل شخص في قطر حقوقه مكفولة وقد حصلت وفيات أثناء تشيد الملاعب، لم تكن بشكل مقصود ونحن يؤسفنا هذا.
• بالنسبة لمجتمع الميم وحقوقهم التي طالبت بها العديد من الحكومات والمنظمات، كيف تعاملتم معها؟
• قلنا لهم الجميع مرحب بهم في قطر يمارسون حياتهم اليومية بشكل طبيعي لكن بما لايتعارض مع ديننا و قوانينا و عادات و تقاليد مجتمعاتنا الاصيلة.
• كيف ترد على الكثير من الشخصيات الرياضية والسياسية التي قاطعت مونديال قطر وراهنت على فشلها في استقطاب الجماهير لحضور المونديال؟
• حضور 3,404,252 مليون مشجعاً من كافة الدول، وهذا بحد ذاته رد و نجاح.
• ارتداء ميسي قائد المنتخب الأرجنتيني للبشت العربي قبل رفع كأس العالم فكرة رائعة ، هل كان مخطط له مسبقاً؟
• بالتأكيد، لقد عملنا على ترك بصمة عربية خالصة سوف تبقى خالدة في الاذهان و في تاريخ أرقى بطولات العالم.
• سمو الأمير. في ختام لقائنا هذا ، ما هي رسالتك للعالم ؟
• أتمنى إننا نجحنا بتنظيم بطولة استثنائية في بلاد العرب التي أتاحت الفرصة الشعوب العالم للتعرف على ثراء ثقافتنا وقيمنا الاصيلة . و أود أن اشكر جميع من ساهم في انجاح هذا الحدث الكبير وإظهار قطر والدول العربية بأبهى صورة للعالم، كما اشكر الاتحاد الدولي لكرة القدم على التعاون البناء في تنظيم هذه البطولة.

وفي الختام صار إلزاماً علي من منطلق الأمانة الصحفية أن اصارحكم بأن هذه المادة الصحفية قد قمت بأعدادها بالاعتماد على تصريحات الأمير ( بتصرف) من مصادر صحفية رسمية وبالاعتماد معلومات صحيحة و دقيقة ، وذلك بعد أن لم تتحقق امنيتي بأجراء المقابلة بشكل مباشر.. وما محاولتي هذه إلا يدافع تقديم مادة تهم قرائنا الكرام عبر ( ارض اشور الاخبارية) أدفع بها للنشر بعد تأكدي من مصداقية كل ما ذكر فيها.. ولكم التحية.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
السفير العراقيّ في أنقرة: زيارة الرئيس أردوغان إلى بغداد ستساهم في حل الملفات العالقة بين البلدين البريد السعودي “سبل” يصدر طابعاً بريدياً عن قطاع النخيل والتمور في المملكة الاعلام الامني يعلن حصيلة قصف قاعدة كالسو: قتيل واحد وثمانية جرحى بينهم منتسب من الجيش العراقي السوداني يوجّه السفارة العراقية في واشنطن بمتابعة جميع الملفات والتفاهمات مع الولايات المتحدة، وتقدي... دائرة البيطرة من خلال غرفة عمليات السيطرة على مرض الحمى النزفية تعلن عن استمرارها بحملتها لتغطيس ور... مصدر يكشف تفاصيل "بقايا الصاروخ" داخل الأراضي العراقية لأول مرة في البلاد.. الموارد المائية تستخدم القماش الخرساني لتبطين مشاريعها في بغداد منتخبنا الأولمبي يتغلب على نظيره الطاجيكي بأربعة أهداف لهدفين ضمن بطولة كأس آسيا تحت 23 عاماً رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يلتقي رئيس شركة جي إي فيرنوفا للطاقة وفاة الفنان المصري صلاح السعدني عن عمر يناهز 81 عامًا