الثقافية

نظرية المسرح الصفري.. للدكتور “جبار صبري”

((وان – بغداد))
نظرية المسرح الصفري – للدكتور جبار صبري

….. مقتطع …
مجال2: التصفير
اننا، في لحظة تشغيل الحاسوب والتعامل معه، سنخلص الى تذويب ذواتنا، افكارنا، حجومنا، اشكالنا، اوزاننا جميعها في صفرية الحاسوب، لأننا رضينا بالتصفير. أي تصفير كل شيء مقابل ان نستودع ما صفرناه في ذلك الجهاز. آنذاك ولحظة التعامل مع آخر سنتعامل بتلك القابلية التي حولت الدوال كلها الى دوال شفافة لا ملمس لها داخل الحاسوب، استودعتها عند الصفر تحديدا وافترضتها ثانية عند الواحد ضمن النظام الثنائي للحاسوب ( 0 ، 1 ).
ان شكل الخطاب بلغة التواصل، ضمن التقانوية اليوم سيفرض العلاقة الآتية: الانسان – آلة ، وذلك على اعتبار ان الانسان سوف يحشر نفسه من وسطه الفيزيقي الخارج عن تلك الآلة الى الوسط الفيزيقي المفترض داخل تلك الآلة. أي جهاز الحاسوب. وهذا الانحشار سيعمل على الغاء الوجود الحقيقي لحظة التعامل والترابط والتفكير والعمل وانعاش الوجود الافتراضي. هنا استطاع الانسان ان يؤدي وجوده او وظيفته بطريقين: طريق ترك متمظهراته الخارجية من حيث تحويلها الى تمظهرات افتراضية داخلية في الحاسوب، وطريق قبول التعامل بتلك الصيغة كمبدأ اساس لديمومة الحياة.
عندما اختصرنا انفسنا راهنا على ذلك الاختصار في الــ Bits . تلك البيتات القائمة على الارقام ( 0 ، 1 ) بوصفنا سلّمنا الاتصال تحت اشتراط هذا المبدأ، وهذه الوسيلة في آن واحد . وان هذا التسليم فتح قنوات الاداء الحياتي العادي او المعرفي في اوسع ما يكون، وقد تناضح عن ذلك التسليم القبول بدرجة الصفر، وهذا القبول سيكون الدافع الاساس لأجل تصفير المدركات: حسية او عقلية او حدسية، كلها تصفّر لأجل ان تتصل وتتعامل وتعمل وتتسوق وغيرها.
اذن، التصفير هو الخروج من التجسيد لاستقعاده في التجريد، الخروج من دائرة الحضور الفيزيقي او التواجد الحي والارادي ايضا في دائرة الحضور الافتراضي. أي تحويل الاشياء كلها من عوالم مجسدة خارج الحاسوب الى عوالم مجردة داخل الحاسوب. وهذا التصفير إعلان حقيقي لموت الدال نسبيا موتا سيضعه في متحفية الاستعمال التي لا جدوى من مراجعتها او التداول معها..
بمعنى، ان ما كان هنا مجسدا، عيانيا، أجريت عليه عمليات التحويل، الانقلاب. امتصاص جسيماته ، اجزائه وتحويله من كائن ← هنا، الآن، الى كائن ← هناك، الآن، وقبل او بعد الآن على حدّ سواء. ان الكائن ← هناك في ذلك الحاسوب وتحديدا في ملفاته المغلقة / المفتوحة هو الكائن الذي تقبل ان تختزل كل مجسداته في لحظة خاصة ومنفردة لأنها لحظة خلو الــ هنا مما هو واقع ملموس الى خلو الـ هناك مما هو ليس بواقع ملموس. أي تقبل ذلك الكائن ان يكون او يتمثل كونه او يفترض ذلك في الصفر. هكذا يكون الشيء قد عمل على تصفير نفسه فذهب بإرادته هناك في تلك الثنائية المتواجدة في جهاز الحاسوب والتي هي مبدأ ذلك الجهاز من جهة، وآليات اشتغاله من جهة ثانية . انه ( 0 ، 1 ).
في الواقع ان اكون هنا يعني انني امتثل الآن نفسي. لكن حين اكون هناك وفي صفر ذلك الحاسوب او آحاده يعني ان أفترض نفسي. ولأنني حملت المبدأ قضية صريحة في الفكرة والاداء أكون قد حملت وجهتي في تفضيل شفرة الصفر كأصل وكمعطى عمل ومصير.
ان الخلو الذي يبدعه الصفر هو الامتلاء. ولولا ذلك الخلو لما كان ثمة كون. لما كان ثمة اشارة. هذا الخلو اللاشيء يكون سبب وجوده سببا لكل شيء. انه يملأ ويضاعف الوجود كالواحد في الرقم الصحيح حين تضع عند يمينه الصفر سيمتلئ من جهة، وسيتضاعف من جهة ثانية. اذن، انا اتصفّر. اذن، انا اتضاعف وامتلئ، وهذا سرّ وجودي في مرحلة المجال الصفري.
انا الآحاد عرفت نفسي من حيث:
1 – ان ظهوري المنفرد هنا رميته مجاورا. بل متضامنا في ذلك الصفر.
2 – آنذاك عرفت نفسي مجردا قد تخلّى عن جسده.
3 – ان غيابي بالصفر اعطاني حضورا مضاعفا وزادني ذلك الغياب امتلاء أكثر.
4 – ان اختفائي في الجهاز ( الحاسوب ) افترض علي ان أكون كائنا مفترضا لا حقيقيا. وبالنتيجة منحني الحرية في الوجود والحركة والانتشار أكثر.
5 – انا تخلّيت عن نفسي حين هبطت نحو ارادة الصفر وافعالها وتحولت داخل الجهاز الى نص صفري وحين اخرج من ذلك الجهاز اخرج نصا صفريا. اذن، انا افتراض نص. وهذا يعني ان عمليات التصفير جعلتني افتراض وجود في تأليف النص وفي عضويته او بنائه، وكذلك في استقبال ذلك النص.
6 – كل حقيقة أحادية سأنظر اليها ضعيفة لأنها تحتاج الى افتراض صفري لتأكيد حضورها. وهذا يعني ان نسبة الآحاد هي نسبة ضعيفة في التمثيل لوجودها او الحضور.
بعد سنوات قليلة، حين تبلغ التقانوية أقصى قدراتها، وهي اقرب الى الانسان من عائلته وعمله واسواقه. بل ونفسه سوف يدرك الانسان انه وكل شيء آخر سيتصفّر بإرادة منه او بغير ارادة، لأن الوقائع اليومية لا تجارى الا بمزيد من التصفير.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
النقل تعلن بدء استعداداتها لتفويج الحجاج إلى الديار المقدسة وزارة الاتصالات : قريباً البريد العراقي يدخل مجال التسوق الالكتروني العالمي باسعار تنافسية مفتن يتصل بالمنتخب الاولمبي ويوعز بتكريمهم الأولمبي بالتأهل إلى دوري الثمانية الممثلة عبير فريد : والدتي كانت تكسب أجر بكاظم الساهــــر تشتري له الغـداء لانه لايملك ثمن "لفة" مجلس ذي قار يوجه تعميم لكافة الدوائر الحكومية بفتح منفذ ViP خاص لذوي الاحتياجات الخاصة مركز البيانات الوطني وجهاز مكافحة الارهاب يطلقان خدمة الكترونية لصالح ذوي شهداء الجهاز اللجنة الفنية العليا المكلفة بالتحقيق في حادثة انفجار معسكر كالسو تصدر تقريرها النهائي الشركـة العامـة للسمنـت العراقيـة تُعلـن عـن إستخـدام الوقـود البديـل فـي معمـل سمنـت سنجـار وإنتـاج... بالفيديو: هكذا ردت شمس الكويتية على متابعة سألتها عن سر عدم ظهورها بدون مكياج الحكومة العراقية تعلن عن موعد افتتاح 3 مجسرات مهمة في العاصمة بغداد