الثقافية

مسرح الرشيد يشهد اختتام فعاليات مهرجان بغداد الدولي للمسرح بدورته الرابعة

اختتم مساء أمس الأربعاء في مسرح الرشيد وسط العاصمة بغداد فعاليات مهرجان بغداد الدولي للمسرح بنسخته الرابعة الذي نظمته دائرة السينما والمسرح في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، وبرعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني، وإشراف وزير الثقافة د. أحمد فكاك البدراني، للفترة 10 – 18 تشرين الأول الحالي تحت شعار “لأن المسرح يضيء الحياة”.
وبدء الحفل الذي افتتحه رئيس المهرجان الدكتور احمد حسن موسى مدير عام دائرة السينما والمسرح، بالوقوف دقيقة واحدة حداد على ارواح الشهداء الأقصى في فلسطين والتضامن معهم، مؤكدا انه حسب التوجيهات تم إلغاء كافة الفقرات الخاصة بالحفل الختامي، واكتفى بتوزيع الجوائز بين الفائزين والمتنافسين،وقد حيا موسى الشعب الفلسطيني بكلمات تفاعل معها الجمهور بالتصفيق وبشكل كبير.
وقد حضر حفل الاختتام السيد قاسم طاهر السوداني وكيل وزارة الثقافة وعددا من المدراء العامين وجمع من الفنانيين وجمهور كبير غصت به قاعة وممرات مسرح الرشيد.
وقد استضافت مسارح العاصمة بغداد، العروض المسرحية للدول المشاركة ومن ضمنها البلد المضيف العراق، والدول التي شاركت بالمهرجان هي: مصريَّة وتونسيَّة وأردنيَّة وإيرانيَّة وبرازيليَّة وبلجيكيَّة وتركيَّة ومغربيَّة وجزائريَّة وإيطاليَّة وعمانيَّة وألمانيَّة،
وعقدت على هامش المهرجان ندوات فكريَّة وكتب صدرت عن المهرجان ودورات وورش تدريبية تخص المسرح، ومعارض للصور وبازار للنقش على الزجاج وفعاليات اخرى، وفي الختام توزعت الجوائز على النحو التالي:
أفضل نص: مسرحية (آمال) العراق
أفضل ممثلة: أسماء الشيخ
أفضل ممثل: كاميران رؤوف
أفضل أداء جماعي: مسرحية (بيت أبو عبد الله) العراق
أفضل سينيوغرافيا: مسرحية (بيت أبو عبد الله) العراق
أفضل إخراج: مسرحية (بيت أبو عبدالله) العراق
فضل عمل متكامل: مسرحية (ماكبث زار؛ ايران

فلاح خيري
التصوير نور القيصر

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار