الثقافية

قائد قيادة شرطة محافظة بابل يستقبل وفداً من الاتحاد العربي للاعلام الالكتروني وهيئة مكافحة الفساد وادارة الازمات

بغداد – كتب مصطفى كامل الرحابي:

استقبل قائد قيادة شرطة محافظة بابل اللواء المهندس علي هلال الشمري في مقر القيادة ، وفداً رئاسي من الاتحاد العربي للاعلام الالكتروني وهيئة مكافحة الفساد وادارة الازمات ،برئاسة الدكتور صالح المياح والدكتور محمد الربيعي، ورئيس الاتحاد فرع بابل الاستاذ عبد الله الطائي ونائب رئيس الاتحاد الاستاذ مصطفى كامل.
وشهد اللقاء استعراض أهم التحدّيات الأمنية والخدمية التي تواجه العمل الحكومي، بالإضافة الى الملفات السياسية والاقتصادية وحقوق الانسان والتظاهرات ومحاربة عصابات المخدرات على صعيد محافظة بابل ، وكل ما من شأنه تعزيز أسس التعاون والتكامل في العمل والتنمية بين مؤسسات الحكومة والمؤسسات الاعلامية في محافظة بابل.
كما شدد قائد قيادة شرطة بابل ، خلال اللقاء على أهمية العمل المشترك ضمن المنظومة الأمنية العراقية، وذلك لتأمين الساحة العراقية ضد خلايا تنظيم داعش الإرهابي، وما تبقى من فلول تنتهز الفرص للظهور بعدما تلقت ضربات قاصمة تكللت بالنصر العراقي الناجز على الإرهاب.
ورد القائد على اسئلة الصحفي والاعلامي الدولي عن محاربة جائحة كورونا قال جهزنا ،جيوش وقوات عسكرية وشرطية في ساحة الحرب ضد جائحة كورونا في بابل ،أصبحت مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد شغل الشاغل الذي يحرك دول العالم الآن.
مواجهة الفيروس دفعت دولا عربية وغربية إلى إعلان حالة الطوارئ وتفعيل عمل الجيوش وأجهزة الشرطة وحرس الحدود لمنع زيادة انتشار كورونا في محافظة بابل .
كشفت قائد قيادة شرطة بابل ، اليوم الخميس ، عن تنفيذ عمليات إستباقية من قبل قوة مشركة تضمن قاطع المسؤولية بناحية الإسكندرية في شمالي المحافظة .
واضاف القائد ان ، القوة المؤلفة من قسم شرطة الاسكندرية وأفواج الطوارئ ومكافحة الإجرام ومفارز من مكتب الأمن الوطني ومكتب إستخبارات ومكافحة إرهاب الإسكندرية ومكتب إستخبارات وأمن الإسكندرية ومفارز قاطع مرور الإسكندرية شرعت بإجراء الواجب من خلال فرض طوق أمني مُحكَم للمنطقة بالكامل ومسك كافة الطرق الرئيسية والفرعية والقناطر المحيطة بمنطقة الواجب عن طريق نصب سيطرات اعتراضية وتفتيش المنطقة الصناعية والأراضي الزراعية وعمليات تحري لمطلوبين وتفتيش الدور قيد الانشاء (الهياكل الفارغة ) ، حيث أسفرت بالقبض على (4)مطلوبين للقضاء وضبط (24)مخالفة مرورية مع حجز عجلتين .
وأشار القائد علي الشمري الى أن العمليات الاستباقية متواصلة في مختلف قواطع المسؤولية وتنفذ وفق خطة تنسيقية أُعدَّت لتعزيز إجراءات الأمن الوقائي من جائحة كورونا بالمحافظة .
سيدي القائد تُعدُّ الإرادة السياسية هي الركيزة الأساس في مكافحة الفساد في محافظة بابل والحدّ من آثاره المدمرة على مقدرات الشعب، ولو افترضنا توافر هذه الإرادة بنسبة ما، فالتساؤل الذي يطرح كيف تعاملتم معها كونكم جهة تنفيذيا..؟؟؟
اكد القائد علي الشمري بان هيئة النزاهة، هي من الهيئات المستقلة التي نصّ عليها الدستور صراحة، وأخضعتها المحكمة الاتحادية العليا إلى إشراف مجلس الوزراء، وتتولى التحقيق في قضايا الفساد تحت إشراف القضاء، ولها بعض الأدوار الوقائية المتمثلة بملاحقة الكسب غير المشروع، والتثقيفية المتمثلة بنشر ثقافة النزاهة، والشفافية، والمساءلة. نحن جهة تنفيذي عندما تاتي الينا الاوامرمن الجهات القضائية بخصوص الفساد او أي اجرام اخرعلينا بالتنفيذ فورا.
واجابة القائد على سؤال محاربة العصابات التي تتجار بالمخدرات والكريستال .؟؟؟ أعلن القائد المشمري عن القاء القبض على عصابة تتاجر بالمخدرات في بابل.
وقال الشمري، إنه “من خلال تكثيف الجهد الاستخباري ومقاطعة المعلومات؛ تمكنت قوة من قيادة الشرطة في محافظة بابل من القاء القبض على اربعة متهمين ضمن عصابة مختصة بتجارة المخدرات بعد استحصال الموافقات القضائية”.
واضاف: الشمري تم نصب كمين استمر ليومين افضى الى اعتقالهم متلبسين بالجرم المشهود وبحوزتهم كمية من الكرستال والحبوب المخدرة نوع (01)؛ وقد جرى تصديق اقوالهم قضائيا واحالتهم الى المحاكم المختصة”.
وفي سياق التقرير تحدث لـ” وكالة انباء الاهرام الدولية “العميد حامد حميد الطائي مدير عمليات القيادة في بابل عن مشروع نصب كاميرات المراقبة وعددها (1000) كاميرا.
أعلن العميد حامد حميد الطائي ، ان هذا المشروع هو الاول من نوعه في العراق وقد تعاقدت عليه الحكومة المحلية منذ ثلاثة اعوام مع أحدى أكبر شركات الالكترونيات في العالم وهي شركة (هواوي) التي تدخل ضمن أحسن خمس شركات في العالم بعد ان نافست 16 شركة تقدمت لتنفيذ المشروع”.
ولفت العميد الطائي الى ان “اننا حصلنا على قرار اللجنة الاقتصادية في مجلس الوزراء بتوسعة المشروع ليشمل ثلاث نواحي أخرى وكلفة المشروع بعد التوسعات قد وصلت الى (31) مليار دينار عراقي”.بالاضافه الى ان المشروع نفذ على شكل ثلاثه مراحل المرحله الاولى مركز مدينه الحله مركز المحافظه ومدينه المسيب شمال بابل لاهميتها الامنيه وقربها من جرف الصخر والشارع الرئيس الرابط بين بابل والعاصمة بغداد والمرحلتين الاخرى يشملان شمال بابل وخط المرور السريع ومناطق جنوب بابل وهذا المشروع تم التعاقد عليه من قبل مجلس المحافظه في وقتها من ضمن مشاريع تنميه الاقاليم.
وأشار العميد الطائي الى ان “المنظومة ستعمل وفق نظم فنية عالية الجودة لكشف الجريمة المنظمة ومراقبة العمليات التي تحاول زعزعة الاستقرار الامني اضافة الى تخفيف الجهد واعداد العناصر البشرية المنتشرة في التقاطعات والاسواق والشوارع وستكون للكاميرات الدقيقة الكلمة الفصل في جميع الاحداث”. .
وفي سياق التقرير بحث رئيس الاتحاد العربي للإعلام الالكتروني د صالح المياح مع قائد شرطة محافظة بابل سبل تسهيل مهمة الصحفيين والإعلاميين لتأدية مهامهم
وذكر المياح : إن الجهة المخولة رسميا بمنح التراخيص للعمل الإعلامي هي هيئة الإعلام والاتصالات بموجب الأمر الديواني رقم 65لسنة 2015 وان عمل الاتحادات والنقابات هو للتنظيم النقابي وليس لمنح التراخيص مشيرا الى إن حرية وتعددية العمل النقابي جاءت بموجب المادة إحكام المادة 22 الفقرة ثالثا من الدستور العراقي التي ضمنت حق وتعددية العمل النقابي وأي تعطيل للعمل النقابي هو تعطيل لنص دستوري
وقدم المياح شكره وتقديره لجهوده المبذولة في تقديم خدمة البلد ودعم معالي وزير الداخلية للصحفيين والإعلاميين من اجل إعلام حر وهادف وفي نهاية اللقاء كرم رئيس الاتحاد الدكتور صالح المياح والدكتور محمد الربيعي درع الابداع والتميز الى قائد قيادة شرطة بابل على جهوده وقدم رئيس الاتحاد ورئيس هيئة مكافحة الفساد وادارة الازمات الدكتور محمد الربيعي درع الابداع والتميز الى العميد حامد حميد الطائي على جهوده في عمله .
ومن جه اخرى تحدث رئيس هيئة مكافحة الفساد وادارة الازمات الدكتور محمد الربيعي عن عمل هيئة مكافحة الفساد وإدارة الازمات/ في كافة محافظات العراق قد وجهنا بحملات خدمية واسعة النطاق تخص خدمة المواطن في كافة المحافظات حسب شكاوى المواطنين التي تصلنا منها حملات التعفير وتنظيف الشوارع وصيانة العطل في الكهرباء اذا وجد ومنذ فترة طويلة تابعنا تخفيض سعر الامبير لمواقع المولدات من٢٠٠٠٠الف الى٥٠٠٠الاف دينار للامبير ….حيث اوجه شكر وتقدير الى كل من تعاون معنا في تقديم المساعدات من خدمات….
وتحدث رئيس الاتحاد العربي للاعلام الالكتروني فرع بابل الاستاذ عبد الله الطائي عن معوقات الامن ووسائل الاعلام وسبل تحسينها ؟؟؟ قائلا في البداية شرفتمونا وحللتم اهلا وطئتم سهلا وتحياتي اليكم والى رجال الاعلام في دولة مصر الشقيقة ان الاجهزة الامنية في محافظة بابل تتعاون معنا وتلبي كل طلبات الاعلامين والصحفيين وتساعدهم في الحصول على المعلومة
واضاف عبد الله الطائي ان الحريـة الإعلاميـة، مـا زال الجـدل قائمـا حيـــث يـــؤمن الإعلاميـــون أن الحريـــة الإعلاميـــة تســـاعد علـــى تحقيـــق العدالـــة والوصول إلــى الهــدف الحقيقــي، وهــو إظهــار العــدل.
عرقلــة العدالــة، إضــافة إلــى أن حريــة الصــحافة والإعــلام تتشــابك مــع الكثيــر مــن الحريــات وفـي الإعـلام العربـي فـي فهمـه لمعنـى الحريـة، حيـث يتصـور أن الإعـلام الحـر هـو الإعـلام الــذي يناصــب الحكومــات العــداء، حيــث تكــون قاعدتــه هــى الإخــتلاف مــع هــذه الحكومــات مشيرا الى ان الاتحاد العربي للاعلام الالكتروني فرع بابل يقوم بمساعدة اصحاب المؤسسات الاعلامية وتقديم كل سبل الدعم لهم وتسهيل مهمة عملهم المهني مع الجهات الامنية ،واذا وجدة معوقات صغيرة فالاتحاد يسارع من اجل حل المشاكل بسرعت البرق.
حيث توجه وتجول الوفد الزائر الى الطابق الثاني في قيادة شرطة بابل لقاعة توزيع الاكرامية لعوائل الشهداء والجرحى المتقاعدين في محافظة بابل.
وقال العميد عبد الكريم الزهيري مدير قسم الشهداء والجرحى في تصريح صحفي لـ” الاهرام الدولية ووكالة البرق نيوز الدولية ووكالة بيت العرب واذاعة الجمهورية، حسب توجيهات السيد وزير الداخلية المحترم ورعاية الاستاذ زامل الساعدي المحترم ، وبرعاية اللواء علي هلال جاسم الشمري بالاهتمام بشريحة الشهداء والجرحى تم هذا اليوم الخميس المصادف ٣ ايلول ٢٠٢٠
توزيع المساعدة المالية لعوائل الشهداء والبالغة ( ٣٠٠،٠٠٠ ) ثلاثمائة الف دينار والجرحى المتقاعدين والبالغة ( ٢٠٠،٠٠٠ )مئتنان الف دينار وبحضور اللجنة المشكلة من مديرية شؤون الشهداء والجرحى وصندوق شهداء الشرطة والمتمثلة ب( العميد بلاسم محمد من صندوق شهداء الشرطة والعقيد فيصل جلاب حمزة من مديرية شؤون الشهداء والجرحى والرائد جابر شمخي جبر من صندوق شهداء الشرطة ) وكان بأستقبالهم مدير القسم العميد عبد الكريم جواد الزهيري وضباط ومنتسبي القسم حيث كان التوزيع في قاعة مديرية شرطة محافظة بابل قسم العلاقات والإعلام أقيم الحفل التكريمي وبحضور عدد كبير من عوائل الشهداء والجرحى المتقاعدين ووسائل الاعلام وقراءة سورة الفاتحة وقوفا على أرواح الشهداء حيث ألقى العميد عبدالكريم جواد الزهيري مدير قسم الشهداء والجرحى في محافظة بابل كلمة ترحيبية رحب بها بالضيوف ، والجرحى المتقاعدين وعوائل الشهداء والبالغ عددهم( ٦٧ ) وكذلك الالتزام بقرارات خلية الازمة والتباعد وعدم التجمع ولبس الكمامات والكفوف.
وكشف العميد عبد الكريم عن اسماء الشهداء والجرحى المتقاعدين التي تم توزيع المكافأة عليهم.
١-الشهيد أمجد علي حسين
٢-الشهيد علاء حمزة عبدالله
٣-الشهيد غسان عليوي جاسم
٤-الشهيد راسم احمد مالك
٥ -الشهيد احمد هادي عبد العباس
٦-الشهيد تحسين مجيد رشيد
٧-الشهيد إبراهيم عبدالله حسوني
٨- الشهيد احمد ابراهيم حسون
٩- الشهيد حسن هادي جبر
١٠- الشهيد إياد كاظم طرخان
١١- الشهيد محمد تركي سماعيل
١٢- الشهيد أحمد جواد كاظم
١٣- الشهيد محمد حسن زاجي
١٤- الشهيد محمود خطار فضاله
١٥- الشهيد عباس هادي جاسم
١٦- الشهيد حيدر جاسم محمد
١٧- الشهيد عماد حامد نجم
١٨- الشهيد حسين قاسم عريبي
١٩- الشهيد حسين عجيل سعود
٢٠- الشهيد كاظم مراد كاظم
٢١- الشهيد هادي عبيس عيدان
٢٢- الشهيد محمود نصيف جاسم
٢٣- الشهيد علي حميد كاظم
٢٤- الشهيد حيدر احمد حيدر
٢٥- الشهيد باقر راضي حسن
٢٦- الشهيد عبد الأمير كمر علوان
٢٧- الشهيد صباح مهدي حسوني
٢٨- الشهيد حسن يوسف عبد الله
٢٩- الشهيد محمد عبد الحسين محمد
٣٠- الشهيد أحمد مهدي زراك
٣١-الشهيد مهدي ستوري محمود
٣٢- الشهيد قيس حمزة عبود
٣٣- الشهيد علي شعلان فضاله
٣٤- الشهيد ياسين صبار حسين
٣٥- الشهيد سرمد حميد هاشم
٣٦- الشهيد هشام علاء محمد
٣٧- الشهيد صارم خضير عباس
٣٨- الشهيد علي فاضل عبود
٣٩- الشهيد بشير راجح خضير
٤٠- الشهيد عبد الستار احمد صيار
٤١- الشهيد علي محمد حسين
٤٢- الشهيد محمد إسماعيل عطسة
٤٣- الشهيد جاسم محمد حمزة
٤٤- الشهيد قاسم عبد الله سعيد
٤٥- الشهيد عامر مطر عبد
٤٦- الشهيد فالح حمزة عودة
٤٧- الشهيد علي شهيد هادي
٤٨- الشهيد عبد القادر عواد عبد الله
٤٩- الشهيد وفاء هاتف كاظم
٥٠- الشهيد ثامر مجيد كاظم
٥١- الشهيد علي محي سوادي
٥٢- الشهيد مازن سعد عبد وايل
٥٣- الشهيد رضا عبد الزهره نايف
٥٤- الشهيد مالك محسن علوان
٥٥- الشهيد حسين سليم جبار
٥٦- الشهيد محمد كاظم عبد الحسين
٥٧- الشهيد حسن هادي حسن
٥٨- الشهيد عبد الخضر عبيد
الجرحى المتقاعدين
—————-
١- ليث حسين جاسم سرحان
٢- ياسين طه ياس
٣- وليد عدنان خضير جاسم
٤- صلاح هادي علي
٥- محمد عمران كاظم
٦- حسين علي محمود طريخ
٧- عبد الخالق فاضل عبد
٨- كرار عماد صاحب
٩- محمد رحيم حمزة….انتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار