الثقافية

في العراق ودول أخرى.. توقف مفاجئ لتطبيق واتساب

توقف تطبيق المحادثات الأشهر والأكثر انتشار في العالم “واتس آب” عن العمل على بعض أجهزة “آيفون”، مع عدم وجود خيار أمام مستخدمي آبل المتأثرين سوى الترقية إلى جهاز أحدث إذا كانوا يريدون الاستمرار في استخدام تطبيق الدردشة.
 
 
وفي وقت سابق من هذا العام، أُعلن أن تطبيق الدردشة المملوك لشركة Meta سيتوقف عن دعم كل من هاتف “آيفون 5” وكذلك هاتف “آيفون 5C”. 
 
 
وتلقى المستخدمون المتأثرون رسالة داخل التطبيق مرة أخرى في شهر مايو / أيار تحذرهم من التغيير الذي يبدأ يوم الاثنين، 24 أكتوبر / تشرين الأول 2022.
 
 
وأعطى ذلك لأولئك الذين ما زالوا يستخدمون أجهزة آبل هذه، متسعا من الوقت للترقية إلى هاتف لا يزال قادرا على تشغيل  تطبيق “واتس آب”.
 

الموعد النهائي

وحل هذا الموعد النهائي سريعاً، ليتم اكتشاف أي مستخدم لـ “آيفون 5” أو “آيفون 5C” لم يتم ترقيته بعد، وحرمانه من استخدام تطبيق المحادثة الذي يكاد لا يخلو منه هاتف محمول سواء كان من هواتف شركة أبل العملاقة أو من منافستها الشهيرة سامسونع أو سواهما.
 

ولم يعد مستخدمو “آيفون 5″ و”آيفون 5C” يتمكنون من تشغيل “واتس آب” بعد الآن، لأن تطبيق الدردشة يسقط الدعم لنظامي التشغيل iOS 10 وiOS 11. وهذا أمر مهم بالنسبة لهذه الأجهزة حيث لا يمكنها الترقية إلى ما بعد تلك الإصدارات من نظام التشغيل iOS.
 

كما جرى تحذير المستخدمين المتأثرين من تغيير دعم “آيفون” في وقت سابق من هذا العام 2022، ودعا إشعار “واتس آب” صراحة إلى: “التحديث إلى أحدث إصدار من iOS لمواصلة استخدام “واتس آب”. 
 
 

أجهزة متأثرة

ولتحديث التطبيق الشهير، والحصول على نسخاته المحدثة في موبايلات آيفون الأحدث يجب الانتقال إلى قائمة الإعدادات، ثم قائمة عام، ثم النقر فوق تحديث البرنامج للحصول على أحدث إصدار من iOS”.
 

وتشمل الأجهزة الأخرى التي يمكن أن تتأثر بهذا التغيير كل من هاتف “آيفون 5S” و هاتف “آيفون 6” و هاتف “آيفون 6S”.
 

ومع ذلك، فإن كلاً من  هذه الهواتف الثلاثية – على عكس “آيفون 5” و5C  قادرة على الترقية من iOS 10 أو iOS 11 إلى iOS 12 (والتي ستظل مدعومة حالياً على الأقل)،  حيث من المتوقع والمعتاد أن تتخذ أبل إجراءات مشابهة ضدها بعد فترة لإجبار المستخدمين على شراء إصداراتها الأحدث.
 
 
وتأثر عدد من مستخدمي التطبيق في العراق، من التوقف المفاجئ، فيما تساءل بعض المدونين عبر مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى عن أسباب توقف عمل التطبيق على أجهزتهم، حيث لم يعد باستطاعتهم إرسال الرسائل والفيديوهات والصور.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار