الثقافية

دائرة العلاقات الثقافية العامة تستضيف اجتماعاً للجنة خبراء التراث الثقافي غير المادي

عباس سليم الخفاجي – تصوير صباح حمزة..
استضافت وزارة الثقافة والسياحة والآثار ممثلة بدائرة العلاقات الثقافية العامة، اجتماعاً للجنة خبراء التراث الثقافي غير المادي في المنظمة العربية لإعداد الصياغة النهائية لملف “آلة العود .. الممارسات والمهارات وفنون الأداء”، صباح يوم الاثنين ٢٢ كانون الثاني ٢٠٢٤ في فندق المنصور ميليا وسط بغداد.
يهدف الاجتماع وهو الثاني من نوعه لإدراج العنصر على اللائحة التمثيلية لعناصر التراث غير المادي للإنسانية في منظمة اليونسكو، وهو اجتماعاً حضورياً إضافة للمشاركة عبر الزوم وحصري خاص بالمسؤولين عن ملف العود، بقيادة العراق وبمشاركة 15 دولة عربية ومنها (الإمارات والكويت والمغرب وتونس وفلسطين واليمن والجزائر ومصر وقطر وسلطنة عمان والسودان وجيبوتي وموريتانيا).
وتضمن الاجتماع كلمة ترحيبية ألقاها الأستاذ فراس خضير تركي معاون مدير عام دائرة العلاقات الثقافية العامة بالإنابة عن الأستاذ الدكتور علاء أبو الحسن العلاق، وكلمة المنظمة لخبير المنظمة عماد بن صولة الذي بين أن اللقاء جاء للإجابة عن كافة الأسئلة المتعلقة بملف العود وتقديم الوثائق الخاصة بالملف، من جانبه بيَّن الأستاذ مجيد كامل عبدالله الأمين العام للجنة الوطنية العراقية التربية والثقافة والعلوم “أن حكومة العراق ممثلة بدولة رئيس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني رسمت خطة لحفظ وصون جميع ما يتعلق بعناصر التراث العراقي وتسجيله في منظمة اليونسكو”.
وحضر الاجتماع الأستاذ عبدالهادي الغماري المنسق العام لدى منظمة الالكسو، والسيد عماد بن صولة الخبير لدى الالكسو فضلاً عن الأستاذة الدكتورة نهلة إمام الخبيرة من مصر والسيدة إيمان عبد الهادي العكَيلي الخبيرة المتعاونة، وعدداً أخر من المعنيين بملف إدراج آلة العود.
من الجدير بالذكر إن ملف العود يُضاف إلى المنجزات الوطنية السابقة، حيث كان أقربها إدراج ملف “مضيف القصب” وإدراج العنصر العربي المشترك “حرفة النقش على المعادن” على اللائحة التمثيلية لعناصر التراث الثقافي غير المادي للإنسانية في منظمة اليونسكو.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار