الثقافية

خلال زيارته المثنى.. ناظم: ماضون في تثبيت المخصصات المهنية لمنتسبي الثقافة والسياحة والآثار

((وان_بغداد))
وصل وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم إلى محافظة المثنى، الثلاثاء 6 تشرين الأول ، ضمن جولة شملت ثلاث محافظات.
وعقد الوزير، فور وصوله إلى المتحف الحضاري ومبنى مفتشية آثار وتراث المحافظة، اجتماعاً موسعاً ضم مفتش آثار وتراث المثنى علي عبيد شلغم، ومدير المتحف توفيق عبد، ومدير البيت الثقافي في السماوة ياسين محمد علي، بالإضافة إلى عدد من الملاكات المتقدمة للوزارة في المحافظة وموظفيها.

وقام الوزير بالاطلاع على حالة المتحف ووضع المواقع الأثرية في المحافظة، ووجه بضرورة إيجاد بدائل إلكترونية في مراقبة مقتربات مدينة الوركاء الأثرية.

وقال ناظم خلال الاجتماع، “حالياً، ندرس تغيير الهيكلية الإدارية حال مباشرة مدير عام هيئة الآثار والتراث، كما أدعو مديري الدوائر الى رفع كتب وطلبات بالاحتياجات ومنها مخصصات المنقبين المسماة أجور القائمين بالكشف”.

وتابع، “قدمنا مقترح زيادة المخصصات المهنية لبعض منتسبينا،لكن العقبة الأساسية هي ان تثبيت مجلس الوزراء لهذه المخصصات يجب أن يقترن بالتنفيذ في ظل العجز المالي”.

واستمع ناظم الى ملاحظات بشأن تراكم الدعاوى القضائية الخاصة بالقطع المضبوطة والتجاوزات والمتاجرة بالآثار ، نظراً لخلو أقسام شرطة الآثار من قضاة التحقيق، وذكر بأن الوزارة ستخاطب مجلس القضاء الأعلى بضرورة تعيين لجنة أو قاضي مختص بدعاوى من هذا النوع.

2020/10/7

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار