الثقافية

ثقافة وفنون الشباب تنظم ورشة لكتابة النص المسرحي التعبيري

((وان – بغداد))
نظمت دائرة ثقافة وفنون الشباب قسم الثقافة ورشة كتابة النص المسرحي التعبيري، يوم أمس الثلاثاء، بحضور معاون مدير عام الدائرة استاذ علي جاسم، وعدد من مدراء الأقسام، على قاعة(فنون) في مقر الدائرة في الوزيرية.

وحاضر فيها رئيس قسم الاخراج المسرحي في معهد الفنون الجميلة امجد زهير وتضمنت التعريف بكيفية كتابة هذا النص الذي يعد في طليعة النصوص المسرحية.

وقال امجد زهير على: ان” النص المسرحي التعبيري الذي يعتمد بالدرجة الاساس على شخصية رئيسية تعكس للمتلقي ما تحتويه المسرحية من فكرة فضلا عن كون الشخصيات في المسرح التعبيري تسمى بأسماء رمزية مثل الفلاح والدكتور والرجل والمرأة وليس باسمائها الصريحة”.

وتابع حديثه: ان الممثل في مثل هكذا نوع من المسرحيات يعتمد في الاداء التمثيلي على ايصال فكرته وما يود قوله من خلال صوت وجسم الشخصية التي يمثلها وهما يختلفان عن صوت وجسم الممثل نفسه، وهناك نوع اخر يتمثل بالتعبير من خلال الكلمة المنطوقة وبالصمت وبالايماءة وتغير قسمات الوجه او بواسطة الزي الذي يرتديه او الماكياج الذي يضعه ولا يكتمل التعبير في العرض المسرحي الا عندما تتدخل الاضاءة والمؤثرات البصرية وهي من اهم عوامل ايصال فكرة المسرح التعبيري”.

من جانبه اكد مدير قسم الثقافة الدكتور جبار صبري : ان المسرح التعبيري حركة ظهرت في ألمانيا في أوائل القرن العشرين ويمتاز المسرح التعبيري بصفات منها تأكيد الفردية الذاتية من أجل التوغل نحو جوهر انسانية اضافة الى رسم العواطف القوية وكذلك الاهتمام بالاوضاع المعاصرة والبنى الحديثة ويؤديها شخصيات بلا تسميات محددة واستحداثات بصرية”.

واشار الى ان المسرح التعبيري يعتمد على ملامح محددة منها الفكرة الرئيسة فضلا عن الشخصيات التي تؤدي المسرحية تهدف الى تحقيق الفكرة واختزال هذا النوع من المسرحيات للعناصر الدرامية الى أدنى ضروراتها الى جانب التضاد الحاد في العناصر السمعية والبصرية والحركية من خلال تحويل الاحداث الواقعية الى الصور الخيالية”.

وفي ختام الورشة التدريبية تم توزيع الشهادات على المشاركين إنتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار