الثقافية

الفرقة الوطنية للفنون الشعبية تستعرض في أرض العلا ..أم الرماح و القلاع البيضاء

زينب القصاب

تشارك الفرقة الوطنية للفنون الشعبية التي تستمد أبداعها الثقافي و الفني من عمق و أديم تأريخ وادي ما بين النهرين العظيمين و التي تعد منذ عقود متواصلة اللسان الناطق بأسم تراثه الاصيل عالميا .. برسم ( لوحة أنسانية و ثقافية كبرى ) سمتها ذهبية شمس نينوى أم العلا … أم الرماح و فيحاء الوطن و التي تمد بخيوطها الذهبية نحو أياد صافية تشارك في اعادة الموصل الى حاضنة القلاع البيضاء في أكبر كرنفال ثقافي و فني تعد له وزارة الثقافة و السياحة و الاثار العراقية تحت شعار نينوى ربيع دائم و أعمار وسلام .
الفنان فؤاد ذنون قائد الفرقة و أحد مؤسسيها صرح قائلا عن المشاركة : ( الفرقة الوطنية للفنون الشعبية التي تمتلك باعا عالميا بتجسيد التاريخ و التراث العراقي على اهبة الاستعداد للمشاركة في هذا الكرنفال الموصلي الكبير الذي يشرف عليه بشكل مباشر معالي وزير الثقافة و السياحة والاثار من خلال عقد اجتماعات مستمرة لاطلاق هذا الكرنفال الربيعي في ارض الربيع نينوى الابداع و الثقافة و التاريخ الاصيل . . بمشاركة فاعلة لجميع تشكيلات وزارة الثقافة و السياحة والاثار برعاية السيد رئيس مجلس الوزراء .

و أضاف ( ذنون ) : حفل الافتتاح الصباحي الرسمي سيكون للفرقة الوطنية للفنون الشعبية أستعراض مفتوح راجل حيث سنقدم لوحة تراثية من الجزيرة العربية …
و في يوم ٢٩ نيسان الجاري و ضمن منهاج الكرنفال ستقدم الفرقة لوحاتها التراثية على خشبة مسرح جامعة الموصل وبحضور رسمي و جماهيري و من هذه اللوحات
اوبريت المصالحة الوطنية … رقصة الدبكة العربية الميمر … لوحة المهافيف …لوحة الغنامة …لوحة العرضة …لوحة العرس الموصلي … لوحة كلنا العراق … لوحة العرس البدوي … لوحة ام العباية الى جانب عزف شعبي منفرد للالات الزرنة و المطبج و الطبل و ايقاعات أخرى.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار