الثقافية

البصرة الفيحاء تحتضن الشعر والشعراء في مربدها الـ35

((وان_بغداد))

برعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني وبدعم وزارة الثقافة والسياحة والآثار ومحافظة البصرة وبالتعاون مع الاتحاد العام للأدباء والكُتّاب في العراق، انطلقت فعاليات مهرجان المربد الشعري الـ (35) – دورة الشاعر أحمد مطر.

وأكدّ معالي وزير الثقافة والسياحة والآثار د.أحمد فكّاك البدراني خلال كلمته بالمهرجان، أن المربد عنوان كبير يتجدّد كل عام بدعم من رئاسة الوزراء و وزارة الثقافة، وبضيافة البصرة المعطاء، مشيراً الى ان هذه الدورة تميّزت عن سابقاتها، إذ حملت أسم الشاعر الكبير أحمد مطر الذي يعد رمز من رموز الشعر العربي.

البدراني نقل تحيات دولة رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني للضيوف العربية المشاركة بمهرجان المربد من شعراء ونقاد وأدباء ، داعياً فرسان الكلمة من الشعراء للحضور كل عام لهذا المهرجان ، الذي تتعانق خلاله الأفكار وتمتزج الحروف وتصدح الحناجر بالشعر والمحبة والسلام.

و صدحت خلال المهرجان حناجر الشعراء بمجموعة من القصائد المميزة لشعراء من العراق وعددً من الدول العربية وهم : الشاعر كاظم الحجّاج ويحيى السماوي وكاظم اللايذ هزبر محمود من العراق ومحمد المنصف الوهايبي من تونس وفاتن الغرة من فلسطين وعبد القادر الحصني من سوريا و راشد عيسى من الأردن ومحمد ابراهيم يعقوب من السعودية وحسن المطروشي من عمان.

كما تضمن فعاليات المهرجان لليوم الأول عرض الأوركسترا الطفل التي قدّمت مقطوعات عالمية لبتهوفن ومقطوعة موسيقية بعنوان سلام عليك، بالإضافة لأوبريت بعنوان مربد الثوّار الذي قدمته الفرقة الوطنية التابعة لدائرة السينما والمسرح.

وحضر فعاليات إفتتاح مهرجان المربد بنسخته ال(٣٥) ، وزير الثقافة الليبية مبروكة توغي ومحافظ البصرة المهندس أسعد العيداني ومستشار رئيس مجلس الوزراء الدكتور عارف الساعدي ووكيل الوزارة للشؤون الثقافية ورئيس اللجنة الإعلامية لمهرجان المربد الدكتور فاضل محمد حسين و رئيس الهيئة العامة للآثار والتراث علي عبيد شلغم ومدير عام الدائرة الأدارية والمالية الدكتور علي رضا ورئيس اتحاد الأدباء والكتاب الدكتور علي الفواز وعدد من السفراء والمثقفين والأدباء الإعلاميين .

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار