الثقافية

احتفاءً بالذكرى المئوية لتأسيس الدولة العراقية قاعة عشتار تحتضن معرضاً للأعمال الفنية المتحفية

تقرير /إنعام العطيوي
تصوير / صفاء عبد الرزاق – حسين المليجي

برعاية معالي وزير الثقافة والسياحة والآثار واشراف مباشر من المستشار الثقافي الدكتور سعد بشير إسكندر
وضمن مناسبة الاحتفاء بالذكرى المئوية لتأسيس الدولة العراقية احتضنت قاعة عشتار التابعة لشعبة العلاقات العامة والإعلام في دائرة الفنون العامة احدى تشكيلات وزارة الثقافة والسياحة والآثار معرضاً فنياً متحفياً وذلك صباح يوم الخميس الموافق ١٢/٩ /٢٠٢١

وبحضور السفير الاسباني والممثل عن السفير الفنزولي افتتح معالي وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور حسن ناظم باكورة الاحتفاء الفني التشكيلي بمئوية الدولة العراقية العرض المتحفي في قاعة عشتار باحتوائها على أكثر من ستين عمل فني متحفي لفنانين عراقيين كبار ولمختلف الأجيال الرواد وما بعد الرواد شملت لوحات للرسم والخزف والنحت والسيراميك وأنواع مختلفة سواء كانت على الخشب أو المعدن.

كما أن بعض الأعمال المتحفية كانت قد دخلت لشعبة صيانة الأعمال المتحفية لإعادة ترميمها قبل مشاركتها في العرض المتحفي بجهود فناني دائرة الفنون العامة في قسم المتحف الوطني للفن الحديث.

وعلى اثره تم الاحتفاء بالفنان الرائد عبد القادر العبيدي بحصولهِ على لوح الوفاء مع شهادة تقديرية وهو من مواليد عام ١٩٣٠ .أطال الله في عمره. اذ ضم المعرض احدى لوحاته المتحفية

من جانب أخر ضمت الباحة الداخلية لقاعة عشتار معرضاً فنيا للفنانين من ذوي الاحتياجات الخاصة شمل اعمالاً يدوية ونحتية ورسوم ومصغرات اتسمت بحملها الارث الثقافي العراقي للفن التشكيلي والتراثي.

تجدر الإشارة إن جهود العمل على إقامة العرض المتحفي تضافرت فيه جهود اللجنة الفنية مع شعبة الخدمات والصيانة والعلاقات العامة والإعلام وقسم المعارض وقسم المتحف الوطني للفن الحديث.

وحضر الحفل السفيرين الاسباني والفنزولي وعضوة البرلمان السابق الدكتورة ندى الجبوري ومدير عام المأمون إشراق عبد العادل ورئيس شبكة صقور الاعلام الدولية الاعلامية اسماء محمد جميل ورئيس قسم تمكين المرأة في وزارة الثقافة ورئيس قسم التنمية الثقافية ورئيس قسم التنوع الثقافي.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار