تقارير وتحقيقات

ما عدد الأشجار الموجودة على الأرض؟

((وان – متابعة))
بعثة علمية فضائية لقياس الكتلة الحيوية على الكوكب .. وذلك لان الأشجار هي أكبر حليف لنا ضد التغير المناخي ــ لكننا لم نتأكد بعد من قوة تأثيرها -تكشف لنا تكنولوجيا فضائية جديدة قدراتها للمرة الأولى.

منقول عن دراسة للباحثة كريستين سوانسن، إن” فهم الآلية التي يتدفق بها غاز ثاني أكسيد الكربون بين المادة الحية والغلاف الجوي هو أمر مهم جدًا إذا أردنا معالجة الاحترار العالمي الناتج عن زيادة غاز ثاني أكسيد الكربون CO2. لكن عملية تتبع الكربون تكون معقدة. ونعلم أن انبعاثات غاز CO2 من الصناعة والمركبات ومصادر أخرى تطلق نحو عشرة بلايين الاطنان من الكربون في الغلاف الجوي سنويًا. لكن هذه الكمية لا تبقى كلها هناك.
عندما تدمّر الأشجار نتيجة لأحداث كارثية مثل الحرائق الجامحة في الغابات، والأعاصير وقطع الأشجار. كما أن هذه العيون التي في السماء لن تُقدّر بثمن في جهود حماية الغابات وإعادة تجديدها ..وما نعرفه فعلاً هو أن المحيطات تمتص نحو 25% من كمية الكربون التي نطلقها. وعندما يتعلق الأمر بنصيب بقية الكربون الذي يختفي من الهواء، تكون الغابات هي المشتبه فيه الرئيسي. ومع هذا، فقد بدا نقص معرفتنا بها جلياً في عام 2018 عندما حاول باحثون حساب الكتلة الكلية للحياة على الأرض لأول مرة تريليونات الأشجار

يقدر تقدير إحصائي من عام 2015 العدد الإجمالي للأشجار على الأرض بـنحو 3.04 تريليون شجرة، بما في ذلك 1.3 تريليون شجرة في الغابات الاستوائية وشبه الاستوائية، و0.66 تريليون شجرة في المناطق المعتدلة، و0.74 بليون في الغابات الصنوبرية الشمالية حول الكوكب تحت المنطقة القطبية الشمالية. وعلى الرغم من هذا، فإن معرفتنا الحالية بكمية الكربون التي توجد في الغابات ما زالت قليلة جدا، لدرجة أن تقديرات غابات الأمازون المطرية تتراوح ما بين 60 إلى 93 بليون طن، وهو فارق ليس ببعيد عن مجمل انبعاثات الكربون السنوية من العالم كله.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار