العربي والدولي

واشنطن تعزز اسطولها الجوي في قاعدة عين الأسد بنسبة 20% خلال 2023

كشف القيادي في الاطار التنسيقي جبار عودة، اليوم الخميس، بأن الولايات المتحدة الاميركية عززت اسطولها الجوي في قاعدة عين الأسد بنسبة 20% خلال 2023.

وقال عودة في تصريح صحفي ، إن “الولايات المتحدة الأميركية عززت اسطولها من المروحيات وبقية انواع الطائرات المقاتلة بنسبة 20% في قاعدة عين الاسد غرب البلاد خلال 2023″، مؤكدا بأن “الزيادة في جلب المزيد من الاسلحة تثير الكثير من علامات الاستفهام وكانها تستعد لحرب ما”.

واضاف، أن “جلب المزيد من الاسلحة يستدعي اثارة الكثير من الاسئلة من قبل الحكومة العراقية لمعرفة خفايا مايحدث في عين الاسد”، مؤكدا بأن “الوضع العام يبين أننا امام قاعدة تدريبية وليس قاعدة حرب”.

واشار الى أن “قاعدة عين الاسد بعيدا عن اي رقابة من قبل اي جهة عراقية بالاضافة الى أنه لا يمكن لأحد دخولها الا باذن من قبل القوات الامريكية وهذا ضد مبدأ السيادة على الارض”.

وسبق أن كشف الأمين العام لحزب احرار الفرات في الانبار، عبدالله الجغيفي أن “السلطات الأمريكية في العراق قامت بشراء أراضي من أحدى عشائر محافظة الانبار والتي تتمثل كصحراء”، مبينا أن “القاعدة اليوم تتوسع عن طريق الاميركان“.

ووجه الجغيفي تساؤلاً قائلاً : “أين دور نواب وحكومة الانبار من توسعة قاعدة عين الأسد من قبل القوات الامريكية باتجاه الغرب؟”، مؤكداُ أن “هذه الجهات اذا كانت تعلم فهذه كارثة، وان لم تعلم فهي كارثة أعظم“.

وتعد قاعدة عين الأسد (قاعدة القادسية سابقاً) ثاني أكبر القواعد الجوية بالعراق بعد قاعدة بلد الجوية والتي تقع في ناحية البغدادي بمحافظة الأنبار، والتي أحتلتها القوات الأمريكية عام 2003 واستخدمتها كقاعدة جوية ومركز رئيسي لنقل القوات والمؤن طوال فترة الوجود الأمريكي في العراق.

المصدر بغداد اليوم

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار