العربي والدولي

واشنطن تدعو مجلس الأمن لاجتماع طارئ بشأن كوريا الشمالية

((وان – بغداد))

دعت الولايات المتحدة الأميركية مجلس الأمن الدولي إلى اجتماع طارئ، الإثنين المقبل، بدعوى أن بعض الدول “أجهضت وعرقلت” العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية.
وذكر بيان صادر عن البعثة الأميركية، اليوم السبت، أن “الاجتماع سيناقش موضوع تطبيق العقوبات الأميركية تجاه كوريا الشمالية”.

فيما لم يفصح البيان، عن أسماء الدول المتهمة بانتهاك العقوبات الأميركية على بيونغ يانغ.

وسبق أن اتهمت واشنطن “الجهات الفاعلة الروسية” بممارسة ضغوط على لجنة الأمم المتحدة المستقلة، بغرض إجراء تعديلات في تقرير متعلق بفرض عقوبات على كوريا الشمالية.

وأمس الجمعة، اتهمت المندوبة الأميركية الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي، روسيا بممارسة ضغوط على لجنة الخبراء المعنية بمتابعة العقوبات المفروضة على بيونغ يانغ.

ونقلت وكالة “أسوشييتد برس” عن هيلي أنها “أصيبت بخيبة أمل جراء خضوع لجنة الخبراء المعنية بمتابعة العقوبات المفروضة على بيونغ يانغ لضغوط روسية، وإجرائها تغييراً على تقرير يفترض أن يكون مستقلاً”.

وتخضع كوريا الشمالية لسلسلة من العقوبات الاقتصادية والتجارية والعسكرية، بموجب حزمة من قرارات اتخذها مجلس الأمن الدولي منذ 2006، بسبب برامجها الصاروخية والنووية.

وفي فبراير/شباط الماضي، قرر مجلس الأمن بالإجماع تمديد العقوبات المفروضة على بيونغ يانغ لمدة عام، ينتهي في 19 إبريل/نيسان 2019.

وأكد القرار أن “انتشار الأسلحة النووية والبيولوجية، وكذلك وسائل إيصالها، لا يزال يشكل تهديداً للسلم والأمن الدوليين”. إنتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار