العربي والدولي

هذا ما سيحدث لترامب عند اعتقاله بعد توجيه التهم له في حدث غير مسبوق

في حال استسلم الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب لقرار الاستدعاء الصادر بحقه  على خلفية “توجيه الاتهام إليه في قضية الأموال الصامتة”، فمن المتوقع أن يخضع، الثلاثاء 4 أبريل/نيسان 2023، لجميع الخطوات الروتينية المرتبطة بالاعتقال الجنائي، بعد أن وجهت إليه هيئة محلفين كبرى بولاية نيويورك اتهامات بالتورط في دفع “رشوة صمت” لممثلة أفلام إباحية” لكن ذلك لا يعني أن الاعتقال غير المسبوق للرئيس الأميركي السابق سيكون شيئاً روتينياً على أي نحو.
  
 
ماذا سيحدث عند اعتقال ترامب؟
 
تقول صحيفة NewYork Times الأمريكية إنه من المتوقع أن تؤخذ بصمات الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، ويخضع للتصوير الفوتوغرافي الجنائي، كما أنه قد يكون مقيد اليدين أثناء اعتقاله للمثول أمام المحكمة بعد توجيه قرار الإدانة له من هيئة محلفين بولاية نيويورك.
 
فيما توقعت الصحيفة أن يحصل ترامب على بعض التسهيلات، فإذا كانت العادة قد جرت على أن المتهمين المقبوض عليهم بتهمٍ جنائية تكبَّل أيديهم، فإنه لم يتضح بعد ما إذا كان الرئيس السابق سيحظى باستثناء من بعض هذه الإجراءات. ومعظم المتهمين تُقيد أيديهم من خلف ظهورهم، لكن بعض المتهمين من ذوي المهن المرموقة اجتماعياً (أصحاب الياقة البيضاء) ممن يُعتقد أنهم أقل خطراً، تُقيد أيديهم من الأمام.
 
لكن يكاد يكون من المؤكد أن ترامب سيرافقه في كل خطوة -من لحظة اعتقاله حتى مثوله أمام القاضي في مبنى المحاكم الجنائية بمنطقة جنوب مانهاتن في ولاية نيويورك- عملاء مسلحون من جهاز الخدمة السرية الأمريكية المكلف بحماية الرؤساء الأميركيين في جميع الأوقات.
 
أما الأمن في قاعة المحكمة، فيتولاه ضباط محكمة الولاية، ولن يكون هذا أول تعاون لهم مع عملاء الخدمة السرية. لكن أنتوني جوغليلمي، المتحدث باسم جهاز الخدمة السرية الفيدرالي، قال إنه لا يمكنه التعليق على الإجراءات التي ستُتَّبع مع ترامب.
 
وقد يستغرق ظهور ترامب في قاعة المحكمة بضعة أيام فقد صوتت هيئة المحلفين الكبرى بتأييد إدانته -أي توجيه الاتهام إليه بارتكاب جرائم جنائية- وستبقى لائحة الاتهام مدموغة بختمها حتى موعد مثوله المتوقع أمام المحكمة يوم الثلاثاء 4 أبريل/نيسان، حين الكشف عن التهم رسمياً.
 
بعد إصدار لائحة الاتهام، اتصل المدعون بمحامي الدفاع عن ترامب وتفاوضوا على شروط استسلامه للمثول أمام المحكمة، وهو إجراء شائع في التحقيقات المرتبطة بذوي الياقة البيضاء.
 
قضية تاريخية في أميركا
 
وتعد هذه القضية الجنائية هي الأولى من نوعها ضد رئيس أميركي سابق، كما تشكل صدمة لمحاولة ترامب العودة إلى البيت الأبيض عام 2024.
 
ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن محامٍ لترامب (لم تسمّه)، قوله إن “لائحة اتهام هيئة المحلفين الكبرى ضد ترامب (76 عاماً)، تعد تطوراً غير عادي بعد سنوات من التحقيقات في تعاملاته التجارية والسياسية والشخصية”.
 
في أول تعقيب للرئيس السابق، قال دونالد ترامب: “أنا بريء تماماً، واتهامي سيرتد على بايدن، لأنه يحاول مطاردتي سياسياً عبر القضاء”.
 
بحسب صحيفة The new york times، فقد وجَّه المدعون العامون في مانهاتن بمدينة نيويورك اتهاماً إلى ترامب في قضية دفع 130 ألف دولار لممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانيلز، قبل انتخابات 2016، حسب أسوشيتد برس.
 
وزعمت دانيلز أنها كانت على علاقة مع الرئيس السابق قبل فترة طويلة من ترشحه للرئاسة، وتلقت أموالاً مقابل صمتها بخصوص هذه العلاقة قبل انتخابات 2016.
 
ونفى ترامب إقامة أي علاقة من هذا القبيل مع دانيلز، منذ خروج تلك الادعاءات إلى العلن عام 2018.
 
“عربي بوست”

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار