العربي والدولي

هجوم جديد على موسكو بطائرات مسيّرة.. وأميركا تعلن استعادة أوكرانيا لنصف الأراضي

أعلن رئيس بلدية موسكو، سيرغي سوبيانين، الاثنين، عن تعرض العاصمة الروسية إلى هجوم بطائرات مسيّرة، قائلاً إنها اصطدمت بمنيين غير سكنيين، فيما قالت الولايات المتحدة الأمريكية، إن أوكرانيا استعادت نصف أراضٍ استولت عليها روسيا.
  
 
يأتي الهجوم على العاصمة الروسية موسكو، وسط تصعيد بالقصف من القوات الروسية لمناطق أوكرانية، إذ قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن هجوماً صاروخياً شنته روسيا على ميناء أوديسا بجنوب أوكرانيا، أمس الأحد، أدى لمقتل شخص وإصابة 20 وألحق أضراراً بالغة بكاتدرائية أرثوذكسية وسط المدينة.
كذلك ذكرت وكالات الأنباء أن حركة المرور أغلقت في شارع كومسومولسكي وكذلك في شارع ليخاتشيف في جنوب موسكو، حيث تضرر مبنى إداري شاهق.
 
 
يُعد استهداف مدينة موسكو أمراً قليل الحدوث منذ بدء روسيا لحربها على أوكرانيا في فبراير/شباط 2022، وكانت روسيا قد اتهمت أوكرانيا في يوليو/تموز 2023، بشنّ هجوم على موسكو ومحيطها، باستخدام طائرات مسيّرة، الأمر الذي تسبَّب في تعطيل حركة الطيران في مطار “فنوكوفو” لفترة مؤقتة.
في مايو/أيار 2023 أيضاً، قالت السلطات الروسية إن طائرتين مسيرتين حلقتا بالقرب من الكرملين، وإن كلتا الطائرتين أُسقطت. وأوضح المسؤولون الروس أن الرئيس فلاديمير بوتين لم يكن في المبنى حينها.
 
 
استعادة أراضٍ أوكرانية
 
بالتوازي مع ذلك، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن أوكرانيا استعادت نصف الأراضي التي استولت عليها روسيا منذ بداية الحرب، لكنه أكد أن كييف تواجه “معركة صعبة للغاية” لاستعادة المزيد من الأراضي.
 
بلينكن أضاف في مقابلة أجرتها معه شبكة (سي.إن.إن) الإخبارية، الأحد 23 يوليو/تموز 2023: “استعادت (أوكرانيا) بالفعل نحو 50% من الأراضي التي استولت عليها روسيا في البداية”، وتابع: “ما زلنا إلى حد ما في الأيام الأولى من الهجوم المضاد. الأمر صعب… لن ينتهي خلال أسبوع أو أسبوعين. نظن أنه سيستمر عدة أشهر”.
 
كانت أوكرانيا قد استعادت السيطرة على قرى في المناطق الجنوبية وأراضٍ أخرى في محيط مدينة باخموت المدمرة في الشرق، لكنها لم تحقق نجاحاً كبيراً في مواجهة خطوط الدفاع الروسية الحصينة.
 
عند سؤاله عما إذا كانت أوكرانيا ستحصل على طائرات مقاتلة أمريكية (إف-16)، قال بلينكن إنه يعتقد أن كييف ستحصل عليها، وأضاف: “ينصب التركيز على التأكد من أنهم عند حصولهم عليها (الطائرات)، يجب أن يكونوا مدربين جيداً وقادرين على صيانتها واستخدامها بطريقة ذكية”.
من المقرر أن يبدأ تحالف مؤلف من 11 دولة بتدريب الطيارين الأوكرانيين على قيادة طائرات (إف-16) المقاتلة في أغسطس/آب 2023 في الدنمارك، على أن يُقام مركز تدريب في رومانيا.
 
تطالب أوكرانيا منذ فترة طويلة بالحصول على طائرات إف-16 التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن، لكن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان قال الشهر الماضي إن واشنطن لم تتخذ قراراً نهائياً بعد بشأن إرسالها إلى كييف.
 
يُقدّر مسؤولون أمريكيون أن تدريب الطيارين الأوكرانيين على الطائرات وتسليمها إلى كييف سيستغرقان 18 شهراً على الأقل.
 
يُذكر أن الولايات المتحدة قدّمت مساعدات عسكرية لأوكرانيا بما يربو على 41 مليار دولار منذ بدء الغزو الروسي في فبراير/شباط 2022.
 
“عربي بوست”

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار