العربي والدوليتقارير وتحقيقات

ناشونال جيوغرافيك: الإمبراطور الأول بالعالم حكم في العراق قبل أكثر من 4300 عام 

أشار تقرير لـ”ناشونال جيوغرافيك”، إلى أن الإمبراطور الأول بالعالم حكم في العراق قبل أكثر من 4300 عام، واسس مبادئ التجارة العالمية، وانتقال الحكم بين الاب والابن واللغة المشتركة والنظام الضريبي الموحد.
  
 
وقال التقرير (6 أيار 2023)، إن اسمه يعني “الملك الحقيقي”، واستغل سرجون الاكدي (موعد ميلاده غير معروف وتوفي عام 2279 قبل الميلاد) تلك الشرعية المفترضة لتأسيس أول إمبراطورية في العالم في بلاد ما بين النهرين، الأرض الخصبة بين نهري دجلة والفرات في حوالي 2330 قبل الميلاد.
 
لقد قدم هو وخلفاؤه للعالم مفهوم القوة الذي ينطوي على أكثر من القوة العسكرية.
 
لقد فرضوا الطاعة على شعوبهم ليس عن طريق كسب المعارك وإثارة الخوف في أعدائهم فحسب، بل بفرض النظام وإقامة العدل والعمل كممثلين أرضيين للآلهة التي يخافها رعاياهم ويوقرونها.
 
وفقًا للأسطورة، ولد سرجون الأكدي سرًا لأم كاهنة وضعته في سلة وتركته يطفوا على النهر، حيث عثر عليه عامل من عامة الناس قام بتربيته.
 
في شبابه، قامت عشتار – إلهة الرغبة والخصوبة والعواصف والحرب – بزيارته ووقعت في غرامه وبفضل دعمها والهامها خرج من عالم الغموض الى عالم الشهرة وعرف النجاح بسرعة هائلة.
 
من الواضح أن القصة تهدف إلى إظهار أن سرجون كان مخولًا لحكم بلاد ما بين النهرين، مهما كانت أصوله متواضعة.
 
لطالما تعلم الأكاديون من السومريين، الذين ازدهرت حضارتهم جنوب اكد في بلاد ما بين النهرين منذ ألف عام. لقد تعلموا الكثير من السومريين قبل أن يظهروا أولاً كمنافسين لهم وفي النهاية حكامهم.
 
هذه العملية، التي يتحول فيها الأشخاص الطموحون الموجودون على هامش مجتمع ما الى أسياده، سوف تتكرر عبر التاريخ من قبل بناة إمبراطوريات عظيمة، بما في ذلك الرومان الذين غزوا اليونان والمغول الذين اجتاحوا الصين.
 
قبل أن يتولى سرجون السلطة، كانت المدن السومرية البارزة في أور وأوروك تتنافس مع كيش إلى الشمال، التي كانت جزءا من أكد الواقعة بالقرب من بغداد الحالية.
 
بدأ سرجون صعوده كساقي لملك كيش، قبل ان يطيح به في النهاية، ثم قاد القوات ضد الحاكم المنافس العظيم في الجنوب لوغال زاغيسي، الذي كان يحكم كل سومر.
قد تكون العداوات بين دول المدن السومرية قد أعاقت لوغال زاغيسي في قتاله ضد سرجون، الذي أسره ووضع نيرًا حول رقبته.
 
في وقت لاحق، تفاخر نقش احتفالي بأن سرجون انتصر في 34 معركة في مسيرته نحو الخليج العربي، حيث “غسل أسلحته في البحر”.
 
أرسل سرجون حكام أكديين لحكم المدن السومرية وهدم الجدران الدفاعية وجعل الأكادية اللغة الرسمية لجميع بلاد ما بين النهرين لكنه لم يمس بالديانة السومرية.
 
من خلال خفض الحواجز المادية واللغوية وتوحيد مملكته، شجع سرجون التجارة داخل بلاد ما بين النهرين وخارجها وقد جلبت التجارة المزدهرة مع الهند اللؤلؤ والعاج والكنوز الأخرى إلى بلاد ما بين النهرين مقابل سلع مثل الصوف وزيت الزيتون.
 
كانت المعادن الثمينة بما في ذلك النحاس والفضة بمثابة عملة للمتداولين.
 
في هذه الفترة التاريخية، لم تكن المجتمعات قد ابتكرت العملات المعدنية بعد؛ وقامت بدلا من ذلك بوزن المعدن على مقياس لتحديد قيمته.
استخدم سرجون الضرائب التي جمعها من التجار لدفع رواتب جنوده ودعم الفنانين والكتبة الملكيين الذين قاموا بتمجيد أعماله في المنحوتات والنقوش.
 
حكم الملك سرجون لأكثر من نصف قرن وأسس سلالة حافظت على ثباتها لمدة طويلة امتدت الى عهد حفيده نارام سين كما استمر إرث سرجون لفترة أطول، حيث قام سلسلة من الأباطرة اللاحقين بالسير على خطاه.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار