العربي والدولي

معظم الأميركيين يعارضون إعادة انتخاب بايدن وترمب

وسط توقعات بأن يعلن الرئيس الأميركي جو بايدن (الثلاثاء) عزمه على إعادة الترشح في الانتخابات الرئاسية لعام 2024، تزداد التحديات التي تواجهه بين الناخبين الديمقراطيين الذين دعموه في سباق عام 2020، مع احتمالات كبيرة بأن يعيد التاريخ نفسه ونجد مشهداً مكرراً لمواجهة انتخابية ساخنة بين بايدن ومنافسه اللدود الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترمب.
  
 
ويخطط مساعدو بايدن لنشر فيديو (الثلاثاء) لإعلانه خوض السباق رسمياً، وهو التاريخ نفسه الذي أعلن فيه الرئيس الديمقراطي قبل 4 سنوات خوض الانتخابات الرئاسية في 2019.
وأشار مستشار للرئيس الأميركي إلى أنه من المتوقع أن تجري الاستعانة بجولي رودريغيز كبيرة مستشاري البيت الأبيض لإدارة حملة إعادة انتخاب بايدن، وهي ناشطة في الحزب الديمقراطي، وعملت مع إدارة الرئيس الأسبق باراك أوباما، وشغلت منصب مدير مكتب الشؤون الحكومية الدولي منذ بداية ولاية بايدن.
 
ويجادل الديمقراطيون بأن بايدن الذي سيبلغ من العمر 82 عاماً بعد الانتخابات في 2024 هو بالفعل أكبر رئيس سناً في تاريخ الولايات المتحدة، لكنه يمتلك الكثير من الإنجازات التشريعية والانتصارات على الجبهتين الاقتصادية والسياسية، مما سيكون محور حملته لجذب الناخبين، خصوصاً أن ترمب البالغ من العمر 76 عاماً ليس صغير السن هو الآخر.
 
ويواجه بايدن قلقاً واسعاً في أوساط الحزب الديمقراطي الذي ينظر إلى سنّ الرئيس الأميركي وصحته البدنية والذهنية بترقب حذر، مع احتمالات تآكل دعم الفئات التي تؤيد بايدن، إذا شهدت الشهور المقبلة ترشح منافس ديمقراطي أو طرف ثالث مستقل.
 
ورغم الدعم القوي الذي يحظى به الرئيس السابق دونالد ترمب من مناصريه، فإن الخلافات والمشكلات القضائية تكاد تجعل من الصعب عليه حصد دعم ناخبين آخرين، بخلاف قاعدته الصلبة من الجمهوريين.
 
ووجد استطلاع للرأي أجرته شبكة «إن بي سي نيوز» أن غالبية الأميركيين يعارضون ترشح كل من بايدن والرئيس السابق دونالد ترمب مرة أخرى.
 
ويعتقد 70 في المائة من الناخبين، بما في ذلك 51 في المائة من الديمقراطيين، أنه يجب ألا يترشح بايدن مرة أخرى، بينما يدعم 26 في المائة من الديمقراطيين ترشح بايدن لولاية ثانية.
 
وفي الجانب الآخر، قال 60 في المائة من الأميركيين إنهم لا يعتقدون أن الرئيس السابق دونالد ترمب يجب أن يترشح لسباق 2024، وأيد ترشحه 35 في المائة فقط من الناخبين. فيما أبدى الناخبون الجمهوريون تأييداً لترشح ترمب بنسبة 68 في المائة، مؤكدين أن التحقيقات مع الرئيس السابق تحرّكها دوافع سياسية.
 
استطلاع رأي
 
ووجد استطلاع رأي نشره معهد السياسية في كلية «هارفارد كينيدي»، (الاثنين)، أن شعبية بايدن تنخفض بشكل كبير بين الشباب، لتصل نسبة الموافقة على أدائه إلى 38 في المائة بين الأميركيين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عاماً، وأشار الاستطلاع إلى أن الرقم انخفض 3 نقاط من الخريف الماضي، و5 نقاط منذ الربيع الماضي.
 
ويوافق 28 في المائة و22 في المائة على التوالي على طريقة تعامل بايدن مع قضيتي الاقتصاد والتضخم، ويوافق 38 في المائة من المستطلعة آراؤهم من الشباب، على تعامل بايدن في قضية العلاقات بين الأعراق، ويوافق 37 في المائة على طريقة تعامله مع الحرب في أوكرانيا.
 
وأشار 27 في المائة فقط إلى أنهم يوافقون على تعامل بايدن مع قضية عنف السلاح، وأبدى 48 في المائة من الشباب الأميركيين قلقهم من الشعور بعدم الأمان، وأن يكونوا ضحية لإطلاق نار جماعي.
 
ويجادل المدافعون عن بايدن بأنه ورث تركة ثقيلة من وباء «كوفيد» وتأثيره في الاقتصاد، لكنه قام بدفع معدلات النمو، وخلق 12 مليون وظيفة، وقام بحشد الجهود الدولية للتصدي للغزو الروسي لأوكرانيا.
 
ويجادل المدافعون عن ترمب بأنه لو كان الرئيس لما قامت روسيا بغزو أوكرانيا، وأن ضعف إدارة إدارة بايدن هو ما دفع روسيا إلى القيام بهذه الخطوة.
 
ويستهدف الجمهوريون توجيه الضربات لبايدن في مجال ارتفاع الأسعار، وارتفاع التضخم، واحتمالات دخول الاقتصاد الأميركي مرحلة الركود.
 
منافسة محتملة
 
وبإعلان بايدن الترشح لولاية ثانية قد يقطع الطريق على أي منافس ديمقراطي آخر. وحتى الآن، أعلن كل من ماريان ويليامسون وروبرت كينيدي ترشحهما، لكنهما لا يملكان القاعدة القوية التي تمكن كلاً منهما من الصمود طويلاً.
 
ويواجه ترمب منافسة ربما تكون أكثر جدية مع نيكي هالي مندوبة الولايات المتحدة السابقة بالأمم المتحدة، وآسا هاتشينسون الحاكم السابق لأركنساس، ومن المتوقع أن تكون المنافسة أكثر سخونة إذا قرر حاكم فلوريدا رون دي سانتوس خوض السباق الانتخابي.
 
“الشرق الأوسط”

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار