العربي والدولي

مصر والعراق لتعاون في التصنيع الحربي والإنشاءات

وان / متابعة /..
أظهر مسؤولون مصريون وعراقيون، أمس، اتجاهاً لتعزيز التعاون بين البلدين في مجالي التصنيع الحربي والإنشاءات والتنمية العمرانية. والتقى وزير الدولة المصري للإنتاج الحربي محمد أحمد مرسي، السفير العراقي في القاهرة أحمد الدليمي، لبحث سبل التعاون في مجالات التصنيع المشترك بين البلدين، فيما بحث وزير الإسكان المصري، مع رئيس «اتحاد المقاولين العراقيين» علي السنافي، العمل المشترك، ونقل الخبرات المصرية في مجال التنمية العمرانية. وأعرب الوزير مرسي عن «أهمية توطيد الشراكة الاستراتيجية التي تحقق منفعة لكلا الجانبين»، موضحاً أن مصر «تسعى لتوظيف كل الإمكانيات التصنيعية والتكنولوجية والبشرية المتوفرة لديها للمشاركة في إعادة إعمار العراق من خلال المشاركة في تنفيذ المشروعات الصناعية الكبرى (الصناعات الدفاعية أو الصناعات المدنية) والتي تحقق طفرة صناعية وحضارية لكلا البلدين».
بدوره، أشار السفير الدليمي إلى أن «مصر بإمكانياتها ستكون عاملاً رئيسياً ومهماً في المساهمة في إعادة إعمار العراق في المجالين العسكري والمدني»، مؤكداً حرص بلاده على «فتح مجالات عدة للتعاون مع وزارة الإنتاج الحربى المصرية في إطار ما تمتلكه شركاتها التابعة من إمكانيات تكنولوجية وتصنيعية وفنية وبحثية وبشرية وبنية تحتية».
وفي السياق ذاته، قال وزير الإسكان المصري عاصم الجزار، إن القاهرة حريصة على «التعاون المشترك بين الجانبين في جميع المجالات، ونقل الخبرات المصرية في مجال إنشاء الوحدات السكنية لمختلف شرائح المجتمع، سواءً محدودي أو متوسطي الدخل، أو أصحاب الدخول المرتفعة»، مضيفاً أن «الدعم المصري للجانب العراقي لن يقتصر على الدعم الفني في البناء فقط، بل يشمل نقل الخبرة المصرية في تنظيم عملية توزيع تلك الوحدات على مستحقيها، وآليات الدعم الممنوحة للمستحقين».
واستعرض الجزار «خبرات الشركات المصرية في تنفيذ المشروعات المختلفة بأسرع وقت وبأقل تكلفة، وذلك نتيجة مشاركتها في عملية التنمية الضخمة التي تشهدها الدولة المصرية في السنوات الأخيرة، ولا سيما في قطاع التنمية العمرانية».
بدوره عبّر رئيس اتحاد المقاولين العراقيين، عن تطلعه للتعاون مع مصر، وقال إن «العراق يحتاج إلى تنفيذ حجم ضخم من المشروعات العمرانية والتنموية المختلفة»، مقترحاً «تنفيذ مؤتمر في مصر لإعادة إعمار العراق بمشاركة الشركات المصرية».
المصدر الشرق الأوسط

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار