العربي والدولي

محكمة ألمانية تؤيد قراراً بطرد عراقي مُدان بالانتماء لداعش

31 أغسطس 2022

أصدرت المحكمة الإدارية في العاصمة الألمانية برلين حكمًا يقضي بمشروعية قرار طرد عراقي من المنتمين لداعش بعد إدانته بارتكاب جريمة حرب.
  
 
وقال متحدث باسم المحكمة الثلاثاء (30 أغسطس/ آب 2022) إن “القضاة أيدوا بذلك القرار الذي اتخذته دائرة شؤون الأجانب بحق العراقي مقدم الشكوى والذي كان قد أُدِين في حزيران/يونيو 2021 من محكمة الاستئناف في برلين بارتكاب جريمة حرب والمساعدة في جريمة قتل وعضوية جماعة إرهابية، والحكم بسجنه عدة أعوام في سجن الأحداث”.
 
ومن المقرر أن يخرج العراقي من السجن في العام المقبل. وقال القضاة في حيثيات الحكم إن الرجل لا يزال يمثل خطرا على جمهورية ألمانيا الاتحادية، وأضافوا أنهم يرون أن عدم إظهار الرجل في الفترة الأخيرة أي توجهات  متطرفة لا يغير شيئا في تقييم خطورته. ولا يعد حكم المحكمة اليوم نافذ المفعول بعد.
 
وذكر القضاة أن “محكمة الاستئناف كانت أكدت إبان الحكم عليه أنه ارتكب جرائم عنف خطيرة حتى بعد دخوله الأراضي الألمانية، فضلا عن أنه أرهب شهودًا ونشر مقطع فيديو لعملية إعدام”.
 
وكان الشاب المدان مثل أمام المحكمة مع والده قبل عامين ونصف العام بتهمة ارتكاب جرائم حرب في العراق، وتمت إدانتهما في صيف العام الماضي عندما صدر حكم بالسجن مدى الحياة بحق الوالد (45 عامًا) وسجن الابن (22 عامًا) لخمسة أعوام وعشرة شهور في سجن الأحداث.
 
ولا يزال الحكم بحق الابن غير ساري المفعول بعد، كما أنه لا يزال قابعًا في الحبس الاحتياطي.
 
ووفقًا لبيانات المحكمة، كان الرجلان انضما إلى تنظيم “داعش” في الموصل شمال العراق في عام 2014، وشاركا في تشرين الأول/أكتوبر من ذلك العام في عملية إعدام علنية لأحد أسرى التنظيم.
 
ويُعْتَقد أن الشاب العراقي الذي كان مراهقًا آنذاك بصق في وجه الأسير وشتمه أمام الكاميرا المفتوحة وذلك في إطار التأثير الدعائي، بينما قام الأب برفقة أعضاء آخرين في التنظيم باقتياد الأسير إلى منصة الإعدام وحرسوه حتى قتله رميًا بالرصاص من جانب عضو آخر في التنظيم.
 
 
 
“DW

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار