العربي والدولي

مجاعة وشيكة وغرفة عمليات.. مديرة إعلام ’الغذاء العالمي’ تتحدث من الحرب المقبلة

أكدت مدير إعلام برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، لوبيستا فويادينوفيتج، الجمعة، أن الحرب الروسية الأوكرانية تؤثر بشكل كبير على توفير السلة الغذائية العالمية، فضلا عن ارتفاع أسعارها بسبب صعود أسعار النفط.
  
وقالت فويادينوفيتج، في لقاء متلفز، على ’الشرقية’، (18 آذار 2022): “نتوقع حدوث مجاعة ونقص في السلة الغذائية العالمية بسبب تصاعد الحرب في أوكرانيا، حيث يتحكم البلدان المتحاربان بـ30% من صادرات القمح والزيت ومواد أخرى مهمة، مما سيكون له تأثير كبير على توفير الطعام في الأسواق العالمية”.
 
وأوضحت فويادينوفيتج، أن “دور برنامج الغذاء يكون في حالات الطوارئ، لكن هذا الصراع  له تأثير قوي وسريع، وانشأنا غرفة عمليات في أوكرانيا، وحاولنا التواصل مع جهات محلية وخاصة في المناطق التي يجري فيها القتال، وفي الوقت ذاته خاطبنا الدول المجاورة لأوكرانيا لتقديم ما أمكن من المساعدات”.
 
وأضافت، أن “الصراعات بشكل عام تخلف مجاعات، لكن في هذه الحرب الروسية الأوكرانية فإن النتائج أكبر بكثير، لان الدولتين مسؤولتين عن قسم كبير من تجهيز المواد الغذائية إلى العالم، لذلك هناك اشكال عدة للتأثير، فالانتاج والتوزيع والشحن قل من أوكرانيا وروسيا، كما أن الحبوب في روسيا وضعت تحت المنع، لذلك ستتأثر هي أيضا، وهناك 13.5 مليون طن نقص من هذه الحبوب، وهذا سيكون له تأثير كبير على الأمن الغذائي العالمي”.
 
وتابعت، كما أن “ارتفاع أسعار النفط تؤثر على أسعار الغذاء التي تعتمد في انتاجها ونقلها على الطاقة، مما يجعلها أكثر غلاءً، وهذا سيؤثر بشكل كبير على تجهيز السلع الغذائية إلى العالم”.
 
وبينت فويادينوفيتج، في ختام حديثها أن “العالم لا يتحمل صراعا آخر لانه يعيش مسبقا في مأساة، فأي صراع سيزيد من المجاعات الموجودة أصلا، فضلا عن الأزمات الاخرى، فهناك حاجة ملحة لايقاف الصراع في أوكرانيا وبأي طريقة ممكنة، والاستجابة للحاجة الانسانية الملحة”.     
وكالات

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
مصدر .. النزاهة في ميسان توقف صرف ٥٠٠ مليون دينار مشدداً على تكثيف الجهد الاستخباري والأمني.. وزير الداخلية يترأس مؤتمراً أمنياً في قيادة شرطة ميسان التربية والداخلية توحدان رؤى التعاون لإنجاح امتحانات طلبة معهد اعداد مفوضي الشرطة والاخيرة تُكرم الو... الاستخبارات والأمن تطيح بـ4 تجار آثار وأسلحة ومطلوب آخر بالإرهاب في بابل برعاية التعاون الالماني .. المعهد الوطني لحقوق الانسان ينظم دورة تدريبية عن كتابة القصص الملهمة . نحو 8 مليارات دولار.. الحكومة تعلن تسديد العراق كل ديونه لصندوق النقد الدولي السوداني يرأس الاجتماع الثامن للّجنة العليا لمشروع طريق التنمية-عاجل تحت عنوان «وِرث مملكتين» المعهد الملكي للفنون التقليدية يستعرض الفنون السعودية والبريطانية رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يستقبل وفد شركة KBR الأمريكية للحلول التكنولوجية المستدام... مشيداً بدور القضاء في مساندة الأجهزة الأمنية.. وزير الداخلية يلتقي رئيس محكمة استئناف محافظة ميسان