العربي والدولي

قطر تدعو دول “التعاون الخليجي” لتشجيع الاستثمارات المشتركة

دعت غرفة تجارة وصناعة قطر، إلى تشجيع الاستثمارات المشتركة بين دول مجلس التعاون الخليجي، وتبني شعار “صنع في الخليج”.

وخلال اللقاء التشاوري بين وزراء التجارة بدول مجلس التعاون الخليجي ورؤساء مجالس اتحادات وغرف التجارة والصناعة بدول المجلس الذي عقد في مدينة صلالة العمانية، قال النائب الثاني لرئيس مجلس إدارة غرفة قطر، راشد بن حمد العذبة، إن “الغرفة تقترح مشاركة القطاع الخاص في إبداء الرأي عن مخرجات الدراسات الاستشارية والقوانين المطروحة المتعلقة بالقطاع الخاص، والمشاركة ضمن الفريق الفني بلجنة الأمن الغذائي واللجان ذات العلاقة”.

وأشار العذبة، وفقا لبيان أصدرته غرفة قطر اليوم السبت، إلى “ضرورة إعادة ترتيب أولويات الموضوعات التي طرحت في اللقاءات التشاورية السابقة والتي ما زالت معلقة بدون حل بين فرق العمل واللجان المختلفة، مما سيفقد الكثير منها الأهمية التي كانت مرجوة في وقتها”.

ودعا إلى “تشجيع الاستثمارات المشتركة وتبني شعار “صنع في الخليج” لتشجيع الاستثمارات المشتركة، والعمل نحو توحيد السياسات الاقتصادية، والترويج لمشاريع مشتركة عن طريق شراكة القطاعين العام والخاص، مثل الربط المائي والربط الكهربائي والنقل البري ومشاريع السكك الحديدية والمشاريع الصناعية القائمة على التكنولوجيا والابتكارات”.

ومن أجل بناء شعار “صنع في الخليج”، أكد العذبة “ضرورة العمل على تقديم الدعم المستمر لقطاعات القيمة المضافة ذات الأهمية النسبية، حتى تكون دول المجلس مركزا إقليميا، والاستفادة من زيادة نمو خدمات القطاع اللوجستي، وزيادة درجة الانفتاح على دول العالم تصديرا واستيرادا”.

كما دعا إلى “رفع كفاءة المناطق الحرة وإنشاء المناطق الاقتصادية الخاصة لبناء قدرات خليجية مشتركة تتخصص وتتميز في صناعات بعينها قائمة على المواد الخام ذات الميزة النسبية مع التسويق لهذا الشعار من خلال إقامة معرض سنوي”.

وأظهرت آخر البيانات الإحصائية للمركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، أن إجمالي الصادرات السلعية لدول المجلس ارتفعت 52.5% و بلغت 668.6 مليار دولار خلال عام 2021؛ وبلغت الصادرات وطنية المنشأ لدول المجلس نحو 564.4 مليار دولار بارتفاع 57.2 % مقارنة بـ 2020.

كما ارتفعت قيمة السلع المعاد تصديرها 30.9% إلى 104.2 مليارات دولار خلال عام 2021، وقفزت الواردات السلعية 18.8% إلى 478 مليار دولار خلال عام 2021، قياسا بالعام الذي سبقه.

وارتفع فائض الميزان التجاري السلعي لمجلس التعاون بنسبة 423.9 % ليصل إلى 190.6 مليار دولار في عام 2021 مقارنة بـ36.4 مليار دولار خلال 2020.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار