العربي والدولي

فرصة فريدة لنادي الدول المُحاصرة أمريكياً

((وان_بغداد))
من المقرر أن تنعقد قمة منظمة شنغهاي للتعاون خلال الأيام القادمة في سمرقند بأوزباكستان، وهذه فرصة جيدة للصناعات الإيرانية لتحقيق قفزة كبيرة في أنشطتها، حيث أن إيلاء اهتمام خاص لهذه القمة يمكن أن يمنح الدول التي تخضع لعقوبات امريكية جائرة فرصة فريدة لتذليل هذه العقوبات.
ووفقا لمعرض ومؤتمر ايران اكزسكو الدولي الاول، من المقرر أن يتم في القمة المقبلة، وبناءً على الخطط المعلنة، الإعلان عن تعليمات تنفيذية لحسم عضوية إيران الدائمة في هذه القمة (شنغهاي)، وهي خطوة كبيرة للجمهورية الاسلامية للإنتفاع من الفرص الاقتصادية والسياسية التي توفرها هذه المنظمة الكبيرة.
توفر عضوية ايران في منظمة شنغهاي للتعاون فرصة خاصة للأجهزة الدبلوماسية والصناعات في البلاد لتوسيع أسواقها واكتساب الخبرة الدولية.
في السياق أيضاً وعلى خلفية هذه التطورات الواعدة، من المقرر أن ينطلق خلال الاشهر القادمة، المؤتمر والمعرض الدولي لفرص الأعمال الإيرانية “اكزسكو”، حيث سيتم توفير مساحة للقطاعات الإنتاجية والتجارية والحكومية والخاصة لهذه البلدان لتصبح أكثر دراية بالاقتصاد ومزايا فرص الاستثمار داخل ايران.
سينطلق المعرض مع صب الاهتمام على دعم قطاع الإنتاج والتصدير للشركات القائمة على المعرفة في الدولة بهدف تطوير الصادرات وتوريد المواد الخام وإزالة الحرمان ، وفي الوقت نفسه ، سيعقد مؤتمر متخصص مع حضور شخصيات أكاديمية وعلمية واقتصادية دولية. وفيه التحقيق في قضايا مثل البحث المستقبلي وتطوير التعاون التجاري في منظمة شنغهاي للتعاون ، والتنمية الصناعية وتفعيل الأسواق المشتركة وإدخال مشاريع التنمية للدول الأعضاء في شنغهاي منظمة التعاون ، والاتحاد الاقتصادي الأوراسي ومنظمة التعاون الإسلامي ، وسوف تدفع مقابل التعاون المشترك.
يقام هذا المعرض الدولي بهدف إنشاء سوق تصدير للشركات القائمة على المعرفة ، وإنشاء بنك مشترك ، ومساعدة التبادلات المالية الدولية بدون دولارات ، وتطوير أعمال تجار بلادنا ، وتعريف صناعات بلادنا بالدول الأخرى في منظمة شنغهاي. ويمكن أن يؤدي إلى زيادة الصادرات غير النفطية بطريقة بسبب الإمكانات والتسهيلات العالية لبعض الدول الأعضاء في شنغهاي بما في ذلك روسيا والهند والصين وكازاخستان ، إلخ.
ومن المزايا الأخرى لهذا المعرض تفعيل القدرات المزدوجة للشركات القائمة على المعرفة والمسرعات ، فضلاً عن التقنيات الجديدة التي تنمو حالياً بسرعة في بلادنا ، مع الأخذ في الاعتبار أن شعار المرشد الأعلى لهذا العام قد أكد على الاهتمام. لهم. يمكن أن يكون تسهيل دخول هذه الشركات الإيرانية إلى أسواق الدول الأعضاء في شنغهاي وأوراسيا ودول منظمة التعاون الإسلامي خطوة مناسبة لهذه الشركات ، ويمكن لمعرض إكسيكو أن يلعب دورًا مهمًا في هذا المجال.
بالنظر إلى صعوبة الوضع الاقتصادي والتأثيرات المدمرة للظروف الاقتصادية السيئة على حياة الناس ومعيشتهم ، لا ينبغي تفويت هذا المعرض باعتباره حدثًا دوليًا ، حيث يوفر لنا هذا الحدث جميع التحديات والفرص الاقتصادية في جميع المجالات. تطوير الاتصالات والعلاقات المالية والجمارك والنقل والمصارف والتأمين والمعايير الدولية بطريقة جديدة في هذا الحدث الشامل
تتمتع منظمة شنغهاي للتعاون بسوق كبير يبلغ عدد سكانه عدة مليارات من الأشخاص ، وهو عبارة عن نادٍ كبير للدول التي تخضع لعقوبات من قبل الولايات المتحدة والغرب.
على الصعيد الدولي ، تعقد منظمة شنغهاي للتعاون قمتها في حين اتسعت التوترات بين أمريكا ودول مثل روسيا والصين أكثر من ذي قبل ، مما زاد من أهمية هذه القمة.
تجعل هذه التوترات إحدى القضايا التي شددت عليها جمهورية إيران الإسلامية في وقت سابق بالنسبة لمنظمة شنغهاي للتعاون أكثر من ذي قبل ، وذلك لمواجهة هيمنة الدولار في الأسواق المالية العالمية.
إلاّ أن الجهود المبذولة في هذا الصدد تتمحور حول الاهتمام بتكوين آلية للمعاملات المالية بدون الدولار، وهو ما يبديه الاعضاء اليوم أكثر من أي وقت مضى.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار