العربي والدولي

صحيفة بريطانية تكشف لقاءات أميركية إيرانية في نيويورك

كشفت صحيفة “فاينانشيال تايمز” عن اجتماعات بين المبعوث الأميركي الخاص لشؤون إيران روبرت مالي، مع سعيد إيرواني، السفير الإيراني لدى الأمم المتحدة نقلاً عن دبلوماسيين ومحللين مطلعين.
  
 
وقال مصدر مقرب من الحكومة الأميركية لصحيفة “فاينانشيال تايمز”، (3 حزيران 2023)، إن هذه المحادثات كانت بالأساس حول إمكانية تبادل السجناء.
 
وبحسب هذا التقرير، بدأت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي محادثات حول كيفية التعامل مع إيران فيما يتعلق ببرنامجها النووي. وأشار دبلوماسي مطلع إلى أن تبادل السجناء هو مقدمة للتعامل مع إيران، قائلا إن التوصل إلى اتفاق نووي غير محتمل، لكن هناك احتمال لتفاهم مؤقت”.
 
وشدد دبلوماسي غربي على الحاجة إلى خطة دبلوماسية نشطة للتعامل مع البرنامج النووي الإيراني، وقال لصحيفة فاينانشيال تايمز: “قرارات المسؤولين الإيرانيين تحيطها الفوضى وقد تقود طهران إلى حرب مع إسرائيل”.
 
وذكرت صحيفة “فاينانشيال تايمز”، نقلاً عن دبلوماسيين ومحللين مطلعين، أن بعض الخيارات المتاحة للتعامل مع البرنامج النووي الإيراني يمكن أن تكون نوعًا من الاتفاق المؤقت وتدابير مسببة لخفض التويتر تهدف إلى الحد من مستوى التخصيب مقابل تخفيض بعض العقوبات.
 
في غضون ذلك، قال دبلوماسي أوروبي لـ “تايمز أوف إسرائيل”، في إشارة إلى تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول تسوية القضية المتنازع عليها مع إيران: “الأطراف ليست على وشك العودة للاتفاق النووي أو أي اتفاق آخر ، لكن أعتقد أن هذه هي بداية التشاور “وعملية تخفيف التوتر”.
 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار