العربي والدولي

روسيا تشارك في عمليات البحث والإنقاذ في المناطق السورية

تواصل الوحدات العسكرية الروسية المتواجدة في سوريا المشاركة في عمليات البحث والإنقاذ وإزالة الأنقاض، في المناطق التي تعرضت أمس الاثنين لزلزال مدمر أودى بحياة أكثر من 1400 شخص. وتستخدم الفرق العسكرية الروسية التي تشارك في عمليات البحث والإنقاذ معدات خاصة، كما تضم فرقا طبية وتمريضية. وفي وقت سابق، وجه وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، قائد القوات الروسية في سوريا لتقديم المساعدة في مواجهة آثار الزلزال الذي ضرب مناطق سورية.
وفي إطار المساعدة التي يقدمها المركز الروسي للمصالحة في سوريا، تم نشر 6 نقاط لإصدار المساعدات الإنسانية للمتضررين، في مدن حلب وحماة واللاذقية. ويشارك في عمليات البحث والإنقاذ أكثر من 300 عسكري و60 وحدة من المعدات العسكرية. كما تم تشكيل مجموعة متنقلة من الأطباء العسكريين الروس في قاعدة حميميم الجوية وهي على استعداد دائم لتقديم المساعدة، وتم نشر أربع نقاط للتبرع بالدم.
وصلت صباح اليوم الثلاثاء طائرة روسية من نوع “إل-76” تابعة لوزارة الطوارئ، إلى سوريا وعلى متنها رجال إنقاذ وفرق طبية ومعدات خاصة، للمشاركة في مواجهة تداعيات الزلزال. وأفادت وكالة “تاس” بأن الطائرة على متنها 50 شخصا، وكذلك جميع المعدات الضرورية للبحث عن الأشخاص تحت الأنقاض، وكذلك لتقديم الإسعافات الطبية.
هذا وقد أعرب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لنظيريه التركي رجب طيب أردوغان والسوري بشار الأسد عن تعازيه في ضحايا كارثة الزلزال، وأكد استعداد روسيا للمساعدة في مواجهة تداعياته. وقال الكرملين إن الرئيس الروسي، أعرب في برقية عن تعازيه إلى نظيره السوري، مؤكدا استعداد روسيا لتقديم المساعدة لمواجهة تداعيات الكارثة، التي تسببت في مقتل وإصابه المئات، بالإضافة إلى خسائر مادية كبيرة.
وفي وقت لاحق قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، في تصريح صحفي، إن الوزارات الروسية المعنية، وبتوجيه من القيادة الروسية، مستعدة لتقديم المساعدة لتركيا وسوريا، مضيفا أن الدعم الإضافي الممكن سيعتمد على احتياجات وطلبات تركيا وسوريا.
وقال وزير الطوارئ الروسي، ألكسندر كورينكوف: “إن وزارة الطوارئ الروسية، مستعدة دائما لمد يد العون للدول الصديقة في المحن، فرجال الإنقاذ الروس يتمتعون بخبرة كبيرة لمجابهة حالات الطوارئ، ويمتلكون المعدات اللازمة لذلك، وهم على أتم الاستعداد لتقديم المساعدة اللازمة لتركيا في هذه المحنة”.
وأعلنت وزارة الصحة السورية، اليوم الاثنين، عن 812 حالة وفاة و 1449 إصابة في حصيلة غير نهائية في محافظات حلب، اللاذقية، حماه، ريف إدلب، وطرطوس، جراء الزالزال المدمر الذي ضرب تركيا وشمال وغرب سوريا.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار