العربي والدولي

رائد فضاء امريكي يحصل على البراءة من تهمة اكل الطماطم

أعلن رواد الفضاء على متن محطة الفضاء الدولية (ISS) عن عثورهم على ثمرة طماطم ضالة، زرعت في الفضاء، بعد ثمانية أشهر من اختفائها لأول مرة.
وكانت الطماطم الصغيرة، التي يبلغ عرضها 2.5 سم فقط، جزءا من الحصاد النهائي لتجربة Veg-05 المصممة لاستكشاف تأثير رحلات الفضاء على نمو محاصيل الفاكهة.

ولم يقتصر الأمر على الطماطم التي يمكن أن تنمو في الفضاء، فقد نجحت التجربة في زراعة عدة أنواع، من الخس والملفوف الصيني، إلى اللفت الروسي الأحمر، وزهور الزينية، حسب ما تقول ناسا.

وبعد الحصاد في 29 اذار، تلقى كل فرد من أفراد الطاقم عينة من المحصول في كيس بلاستيكي، وطُلب منهم ألا يأكلوا الفاكهة بسبب وجود مخاوف بشأن التلوث الفطري المحتمل، وفقا لوكالة ناسا.

ولكن عندما ترك رائد الفضاء الأمريكي فرانك روبيو حبته من الطماطم تطفو عن طريق الخطأ، اتهمه زملاؤه على مدى أشهر بأكلها.

وقال روبيو الذي كان جزءا من التجربة الزراعية Veg-05، أن حصته طفت بعيدا قبل أن يتمكن من تناول قضمة واحدة، الأمر الذي قوبل بتشكيك من قبل بقية أفراد الطاقم، واتهموه ممازحين أنه تناولها.

وخلال بث مباشر احتفالا بالذكرى السنوية الخامسة والعشرين لتأسيس محطة الفضاء الدولية، حسب ما نقله موقع space.com، أشارت رائدة الفضاء في وكالة ناسا، ياسمين مقبلي، إلى أنه تم اتهام فرانك روبيو الذي عاد إلى الوطن بالفعل، لفترة طويلة بأنه أكل الطماطم، “لكن يمكننا أن نبرأه الآن، لقد وجدنا الطماطم”.

ولم تحدد رائدة الفضاء المكان الذي عثر فيه على حبة الطماطم الصغيرة في المحطة الفضائية أو في أي حالة تم العثور عليها.

وتم لفت انتباه الجمهور إلى الطماطم، التي أصبحت حكاية مسلية بين أفراد طاقم محطة الفضاء الدولية، في البداية من قبل روبيو في ايلول خلال حدث أقامه في الفضاء.

وقال روبيو في ذلك الوقت: “لقد أمضيت ساعات طويلة في البحث عن هذا الشيء. أنا متأكد من أن الطماطم ستظهر في مرحلة ما وتبرئني لسنوات في المستقبل”.

ثم ذكرها مرة أخرى بعد عودته إلى الأرض، وقال للصحفيين في أكتوبر، إنه قضى ما بين 18 إلى 20 ساعة من وقته في البحث عن الفاكهة، لكنها لم تظهر قط.

وسجل روبيو، وهو مقدم في الجيش الأمريكي، عن طريق الخطأ رقما قياسيا جديدا لأطول رحلة فضائية أمريكية. وأمضى 371 يوما في المدار بعد أن حدث تسرب غير متوقع لمبرد المركبة الفضائية الروسية سويوز في كانون الاول 2022.

ووصل روبيو ورائدا الفضاء الروسيان سيرغي بروكوبييف وديمتري بيتلين بسلام إلى الوطن في 27 ايلول، على متن مركبة بديلة، بعد ستة أشهر من تاريخ عودتهما الأولي.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار