العربي والدولي

حوارات تركية روسية أوكرانية قبيل مباحثات ثلاثية لبحث وقف إطلاق النار

((وان_بغداد))
استقبل وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو نظيريه الأوكراني دميترو كوليبا والروسي سيرغي لافروف كلاً على حدة في مدينة أنطاليا جنوبي البلاد صباح الخميس، وذلك قبيل عقد المباحثات الثلاثية في محاولة للوصول إلى وقف لإطلاق النار بأوكرانيا.
  
 
ويهدف الاجتماع الذي سيُعقَد نتيجة الجهود الدبلوماسية المكثَّفة لتركيا، بالدرجة الأولى إلى وقف النزاع وضمان وقف إطلاق النار الدائم بين روسيا وأوكرانيا.
ويُنتظر أن يكون الاجتماع نقطة تحوُّل نحو نهاية الحرب الروسية-الأوكرانية التي بدأت في 24 فبراير/شباط الفائت.
ووصل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى تركيا للمشاركة في منتدى “أنطاليا” الدبلوماسي، الذي من المقرر أن يجري على هامشه لقاء مع نظيره الأوكراني دميتري كوليبا اليوم الخميس.
وسبق أن قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن لافروف سيلقي كلمة في جلسة خاصة للمنتدى ستركز على الوضع الحالي في العالم وموقف روسيا من أبرز القضايا الإقليمية والدولية.
وسيكون اللقاء المرتقب بين لافروف وكوليبا أول اتصال على هذا المستوى الرفيع بين الطرفين منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، ويأتي متابعة لثلاث جولات من المفاوضات أجرها وفدا البلدين في بيلاروس خلال الأيام السابقة.
وذكرت الخارجية الروسية أن اجتماع لافروف وكوليبا سيعقد بناء على الاتفاق الذي تم التوصل إليه خلال محادثة هاتفية بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي طيب أردوغان، الذي سيحضر وزير خارجيته مولود جاوش أوغلو اللقاء الروسي الأوكراني المرتقب.
RT

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار